ويكيليكس العربية

ذكرت منظمة العفو الدولية يوم الثلاثاء إن المتمردين والقوات الحكومية اليمنية تسببا في "كارثة لحقوق الإنسان" في مناطق في جنوب البلاد في وقت سابق هذا العام في صراع قامت خلاله جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة بعمليات بتر أطراف وصلب. وأثار التوتر في محافظة أبين قلق السعودية المجاورة لليمن ويعتبره الغرب تهديدا لخطوط الملاحة قبالة سواحل اليمن.


وطالبت منظمة العفو الدولية بفحص الانتهاكات في المحافظة الجنوبية في تحقيق أعلنته الحكومة في سبتمبر أيلول الماضي في انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان أثناء انتفاضة شعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح في عام 2011 . وطرد الجيش اليمني في هجوم عسكري دعمته الولايات المتحدة جماعة أنصار الشريعة من مدن وبلدات جنوبية بعد عام تقريبا من استيلاء الجماعة المتشددة على مساحات كبيرة من أبين بعد الانتفاضة الشعبية العام الماضي والتي أجبرت صالح في نهاية المطاف على التنحي عن السلطة. 

واتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير لها بعنوان "النزاع في اليمن: أحلك الأوقات في أبين" جماعة أنصار الشريعة وهي إحدى الجماعات المتشددة المرتبطة بالقاعدة والحكومة اليمنية بارتكاب "جملة من الانتهاكات الصارخة والمقلقة للغاية" وقال فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "تعرضت أبين لكارثة في مجال حقوق الإنسان عندما تصارعت جماعة أنصار الشريعة والقوات الحكومية من أجل السيطرة على المنطقة خلال عام 2011 وفي النصف الأول من عام 2012." وتابع قائلا "مأساة أبين ستظل شبحا يقض مضجع اليمن لعقود قادمة ما لم تتم 

ويكيليكس العربية

وفي سياق مصادر اخرى مقتل ضابط مخابرات كبير في جنوب اليمن !

ذكر مسؤولون محليون وأمنيون إن مسلحين ملثمين قتلوا بالرصاص ضابط مخابرات كبيرا في جنوب اليمن الثلاثاء. وذكر المسؤولون أن العميد أحمد بارمادة وهو نائب لمدير جهاز الأمن السياسي كان خارجا من منزله بمدينة المكلا الساحلية بمحافظة حضرموت عندما فتح مسلحون على متن دراجة نارية النار عليه.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم لكن مسؤولا أمنيا قال إنه يشتبه بأن متشددين تابعين لتنظيم القاعدة يقفون وراءه. وتحارب حكومة اليمن المدعومة من الولايات المتحدة التنظيم. وهجوم اليوم هو الأحدث في سلسلة أعمال قتل استهدفت مسؤولين أمنيين وسياسيين في اليمن المضطرب. ويمثل استقرار اليمن أولوية للولايات المتحدة وحلفائها في الخليج بسبب موقعه الاستراتيجي المجاور للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ولممرات الشحن ولأنه مقر جناح لتنظيم القاعدة.

وواشنطن قلقة من أن يستغل تنظيم القاعدة المتغلغل في مناطق باليمن فراغ السلطة لشن هجمات في الخارج وصعدت من غارات الطيارات دون طيار التي تشنها على متشددين مشتبه بهم بدعم من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وسيطر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن وجماعات متشددة أخرى على أجزاء من اليمن خلال انتفاضة العام الماضي التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح في فبراير/ شباط.

وأخرج هجوم عسكري بدعم أميركي في وقت سابق من العام الحالي المتشددين من المناطق التي سيطروا عليها لكنه لم يمنعهم من شن هجمات وجهت ضربات قاصمة للجيش ولأجهزة الأمن في اليمن. وقتل 17 جنديا وضابطا في الجيش يوم السبت في كمين نصبه مقاتلون يشتبه بأنهم من القاعدة. كما قتل مسلحون بالرصاص مستشارا عراقيا للجيش اليمني وضابط أمن يمنيا يعمل لدى السفارة الأميركية في صنعاء في أكتوبر/ تشرين الأول. وكان ينظر إلى غالب القمش رئيس جهاز الأمن السياسي على أنه ظل محايدا في الاحتجاجات التي خرجت ضد نظام صالح، لكن الجهاز لعب دورا كبيرا في محاربة القاعدة. ويحتجز أشخاص يشتبه بأنهم متشددون في سجون تابعة للأمن السياسي في اليمن.

المصدر لمشاركة الكاتب / سعيد البعداني

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم