ويكيليكس العربية

قوات الأمن السعودية تبحث على عدد من الأشخاص بعد إلقاء قنابل مولوتوف على شرطة مركز تاروت في القطيف وقد ألقت قوات الأمن السعودية القبض على بعض الأشخاص بعد أن قاموا بإلقاء قنابل مولوتوف على شرطة مركز تاروت بمحافظة القطيف، التي يسكنها عدد كبير من المسلمين الشيعة ، فجر اليوم الأربعاء.



وقال الناطق باسم شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي في بيان له مساء الأربعاء” ان عددا من الأشخاص المجهولين قاموا صباح اليوم بإلقاء قنابل مولوتوف باتجاه مركز شرطة تاروت . وأضاف “لم ينتج عن ذلك إصابة أحد بأذى، وتم استيقاف عدد من المشتبه بهم لاستجوابهم” دون الكشف عن اعدادهم.



وكان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور بن سلطان التركي أعلن في الرابع عشر من الشهر الحالي أن قوات الأمن قتلت شخصاً بعد قيام مجموعة من الملثمين بمنطقة العوامية التابعة لمنطقة القطيف شرق المملكة، التي يسكنها عدد كبير من المسلمين الشيعة، بإطلاق النار على رجال الأمن ما أدى إلى إصابة أربعة من رجال الامن .


ويكيليكس العربية

فيما القت شرطة القطيف على القبض على المطلوب الامني محمد كاظم الشاخوري بتهمة اثارة الشغب و اشعال الاطارات في القطيف , وقد صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن عددا من مثيري الشغب قاموا بإشعال وإحراق إطارات سيارات بعد منتصف ليلة يوم الجمعة الموافق الثامن من شهر رمضان المبارك وذلك في عدة مواقع بمحافظة القطيف حيث باشرت دوريات الأمن كافة الحالات والسيطرة على الوضع والقبض على عدد من المتورطين. وفرار الباقي , ومن بينهم المطلوب للجهات الأمنية (محمد كاظم جعفر الشاخوري) الذي سبق الإعلان عن اسمه ضمن قائمة ثلاثة وعشرين مطلوبا بتاريخ 8/2/1433هـ وبين المتحدث انه لم ينتج عن ذلك أية إصابات.

فيما ذكرت بعض التقارير عن نشوب حريق هائل شب في محطة نقل الكهرباء في حي الوحشاء والدفاع المدني يحاول السيطرة عليه في .



وتواصل فرق إطفاء وإنقاذ الدفاع المدني مكافحتها لحريق هائل شبَّ في محطة نقل الكهرباء “الشهداء” الواقعة بحي الوشحاء، وذلك بعدما تصاعدت ألسنة اللهب والنيران بدءاً من الرابعة والنصف عصر اليوم، وتصاعد الدُخان وغطى حي الوشحاء والأحياء القريبة منه. وتُعد هذه المحطة من المحطات الكبرى، وتُغطي في خدماتها أجزاء كبيرة من ألاحياء ، وتسبب الحريق في انقطاع التيار عن عددٍ كبيرٍ من المُستخدمين في تلك الأحياء.

الحادثة التي كانت “انترنيوز” قد انفردت بمتابعتها، شهدت حضوراً كثيفاً من قِبل المواطنين، خصوصاً سُكان الحي الذي توجد به المحطة، والذين تجمهروا وتابعوا مجرياته، فيما باشر رجال الدفاع المدني الموقع، وكافحوا الحريق من داخل المحطة، مستخدمين السلالم وكل الإمكانات بالاستعانة بالكشافات الضوئية، واستمرت مهامهم حتى وقت الإفطار. وسارع الكثير من رجال الدفاع المدني وبعض المواطنين من السكان المجاورين بإحضار المياه، كما حضرت فرق تابعة للكهرباء في محاولة منها لمشاركة رجال الدفاع المدني في عملية السيطرة على الحريق الذي لم تبق منه سوى أدخنة، إلا أن التيار الكهربائي قد يتأخر عودته عن بعض الأحياء، وربما تتم إحالتهم إلى خطوط أخرى لحين إصلاح المشكلة التي لم تتضح أسبابها بعد.

نشوب حريق بمحطة كهرباء القطيف / ويكيليكس العربية

نشوب حريق بمحطة كهرباء القطيف / ويكيليكس العربية

نشوب حريق بمحطة كهرباء القطيف / ويكيليكس العربية

وبعدما علم المسؤولون ومنسوبو شركة الكهرباء بوجود صحيفة “سبق” بموقع الحدث؛ كونوا فريقاً لمتابعة تحركاتها، محاولين منعها من التصوير، قبل أن يطلبوا من المراسل مغادرة الموقع، معللين ذلك بالحفاظ على صحة الموجودين، على الرغم من وجود أعداد كبيرة من الأشخاص بالموقع , ويجري التحقيق في أسباب وقوعه.

وكانت السلطات السعودية أعلنت في التاسع من يوليو/تموز الحالي عن مقتل سعوديين أثناء تفريق احتجاجات في منطقة القطيف الشرقية عقب اعتقال رجل الدين الشيعي الشيخ نمر النمر بعد أن أصيب في ساقه خلال تبادل لإطلاق النار. وكانت احتجاجات متفرقة اندلعت العام الماضي بالمنطقة الشرقية التي تتركز بها صناعة النفط ويعيش فيها نحو مليوني شيعي، وأظهر إحصاء حكومي عام 2001 أن عدد الشيعة في السعودية بلغ اكثر من مليوني شخص.



ويكيليكس العربية

وصحيفة الرياض تتحدث عن شغب لا مثيل له في المظاهرات وصدامات في القطيف السعودية !

ونقلت رويترز عن شهود عيان حديثهم عن إصابات لم يستطيعوا تحديد عددها، بعدما استعملت شرطة مكافحة الشغب الرصاص الحي والقنابل المدمعة لتفريق مئات المتظاهرين الذين رفعوا صور معتقلين شيعة، بينهم رجل الدين نمر باقر النمر الذي اعتقل هذا الشهر. لكن المتحدث باسم الداخلية السعودية اللواء منصور بن تركي قال -حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية- إن الصدامات لم توقع إصابات ولم يتأكد الخبر من نفيه ولكن العديد ذكرو بان المظاهرات مستمرة لحين عودة حقوقهم وفك اسرى المعتقلين .

في المقابل تحدث تركي عن معتقلين في صفوف المتظاهرين، بينهم محمد كاظم جعفر الشاخوري الذي ورد اسمه في قائمة من 23 مطلوبا نشرتها السلطات السعودية في يناير/كانون الثاني الماضي. وأضاف أن السلطات اضطرت للتدخل لإنهاء أعمال "الشغب" التي شملت إحراق إطارات سيارات في عدة مواقع من القطيف، ولا علاقة لأصحابها بالمسيرة التي نظمها المتظاهرون، والتي كانت في منطقة أخرى من المدينة.

وحسب شهود تحدثوا لرويترز فإن الشاخوري كان من بين الجرحى، بعدما أصيب بعيارات نارية في الظهر والعنق، ونقل إلى مستشفى عسكري قرب الظهران. وقال ناشط شيعي للوكالة إن المتظاهرين ساروا لمدة ثلاث ساعات، وإنه "لم يكن هناك وجود للشرطة أثناء المسيرة، وعندما انتهت بدأت العربات المدرعة دخول المدينة وعندها بدأ المحتجون في قطع الطرق بالإطارات المشتعلة وإلقاء زجاجات المولوتوف". وتفريق عدد من سيارات الشرطة وهروبها .



وقد قتل هذا الشهر متظاهران شيعيان، وردّ المتظاهرون الشيعة بمهاجمة مبان حكومية في القطيف منها مراكز شرطة ومحاكم ادارية ومراكز انتخابات وقد تحدثت جماعات حقوقية عن اعتقال أكثر من 600 شخص في القطيف منذ ربيع العام 2011 أفرج عن غالبيتهم. وتزايدت الصدامات بين الشرطة والمتظاهرين الشيعة الذين يشكلون أقلية في السعودية تطالب بالمساواة مع السنة في الخدمات الاجتماعية والتوظيف والتعيينات في المناصب الإدارية العسكرية، خاصة العليا منها.

ويكيليكس العربية

لكن الحكومة تشير إلى جهودها لإشراك الشيعة في "حوار وطني" أطلقه الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل عشر سنوات، وإلى تعيينها شيعة في مجلس الشورى، وتخفيفها القيود المفروضة على شعائرهم الدينية. وتعتبر الحكومة السعودية أن احتجاجات الشيعة تأتي في سياق التوتر مع إيران التي تتهمها الرياض بإشعال الاضطرابات، وتؤكد أنها لا تستخدم القوة إلا عند تعرض قواتها للهجوم. ويتركز الشيعة في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط، وهم يشكلون -حسب إحصاء سعودي حكومي عام 2001- مليونا من أصل نحو 18 مليون سعودي.

ويكيليكس العربية



فيما ذكرت بعض الانباء عن جهات الأمنية تواصل البحث عن قاتل رجل الأمن بدر الرشيدي بعد إيقاف شقيقيه لتضليلهم الجهات الأمنية !

وتواصل الجهات الأمنية في منطقة تبوك البحث والتقصي عن الجاني المطلوب في قضية مقتل رجل الأمن بدر الرشيدي، الذي استشهد يوم السبت الماضي أثناء محاولة القبض على أحد مروجي المخدرات في مدينة تبوك. وأكدت مصادر أنه إلى الآن لم يتم القبض على الجاني، ولكن هناك جهودا كبيرة ومعلومات تؤكد قرب القبض عليه، فيما كشفت مصادر خاصة أنه تم إيقاف شقيقية الإثنين اللذين تم التحفظ عليهما بتهمة تضليل الجهات الأمنية والقانونية.

مشاركة العضوه / فدوى الرشيدي

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم