ويكيليكس العربية

السعودية تنوي ضم البحرين والمعارضة تحذر من التصعيد و ترفض الوحدة مع السعودية ؟



من جانبها، حذرت المعارضة البحرينية النظام من اي تصعيد ضد الحراك السلمي، وشددت على خطورة اي إندماج مع السعودية تحت اي عنوان، مؤكدة ضرورة التعاطي مع استحقاقات الثورة ومطالب الشعب.

فقد حذر الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيخ علي سلمان امس السبت النظام من دفع الشعب الى دائرة العنف من خلال تعاطيه الخاطئ مع الحراك الشعبي وحمل النظام مسؤوليةَ ما ينجم عن سياسته التي وصفَها بالحمقاء داعيا الى اطلاق سراحِ المعتقلين على الخلفية السياسية وعلى رأسهم نبيل رجب وعبدالهادي الخواجة .

كما رفض سلمان أي كونفدرالية أو فيدرالية مع السعودية مشددا على ارادة الشعب وأن مجلس النواب لايمثل الا النظام الحاكم ولايمثل الشعب ولا ارادته وأن أي قرار بهذا الاتجاه سيكون باطلا وغير شرعي .

ويكيليكس العربية

ايران تنوي ضم البحرين حسب ماذكرتة صحيفة " كيهان " الايرانية  ؟


فيما دعت صحيفة “كيهان” الايرانية ، التي يشرف عليها المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي إلى ضم مملكة البحرين إلى إيران . 


تأت هذه الدعوة بعد دعوة لتحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد يضم الدول الست الأعضاء .

وفي تقرير نشرته الصحيفة الأصولية المحافظة اليوم الثلاثاء 15 مايو/آيار حول اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي العربية في الرياض، وصفت البحرين ببضعة” من إيران، وطالبت بالعمل بقوة على ضمها، إلا أنها لم تكشف عن الخطوات العملية التي يجب اتخاذها بهذا الشأن.

كما أنه يوم الاثنين 14 مايو/آيار الجاري أصدر 190 نائباً في البرلمان الإيراني بياناً تهجموا فيه بشدة على المساعي المبذولة لإعلان الاتحاد بين المملكة العربية السعودية والبحرين من جهة وسائر الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي من جهة أخرى.

وذكرت صحيفة “كيهان” في تقريرها أن الاتحاد بين السعودية والبحرين يعد “مؤامرة خطيرة”، تهدف إلى توتير الوضع الراهن في الشرق الأوسط خاصة وأن الأمير سعود الفيصل طالب من إيران عدم التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين،
كما زعمت الصحيفة أن أغلبية البحرينيين يريدون الالتحاق بإيران . 
وكانت قد وصفت ايران الاحتجاجات في البحرين أنها ثورة عارمة بينما وصفت الثورة السورية بأن الثوار ارهابيين .

فيما سبق وكان هناك دعوة لضم البحرين إلى إيران منذ سنوات، وأول من نادى بذلك هو حجة الإسلام ناطق نوري الرئيس الأسبق للبرلمان الإيراني ورئيس سابق للجنة التفتيش العامة التابعة لمكتب المرشد علي خامنئي.

ويكيليكس العربية

ملك البحرين يعرض المملكة للبيع لمن يدفع اكثر ... فمن القمع بالشعب الى المتاجرة بالدولة !

تتواصل الانتهاكات اليومية التي تقوم بها السلطات البحرينية تجاه ابناء الشعب البحريني المطالبين بأجراء بعض الاصلاحات السياسية من خلال التظاهر السلمي، متجاهلة بذلك كل المطالبات الدولية الداعية الى احترام حقوق الانسان مستخدمة كافة الاساليب الوحشية المخالفة لكل المواثيق والاعراف الدولية، ويرى بعض المراقبين والمهتمين بقضايا حقوق الانسان ان اسلوب قوات الامن والقرارات الصارمة التي تفرضها السلطات الحاكمة البحرينية ضد المتظاهرين يجعل الامور اكثر تعقيدا وسيتسبب بتصعيد اعمال العنف تفضي الى خراب البلاد.

وفي هذا الخصوص تعهدت البحرين بإجراءات أكثر صرامة ضد محتجين معارضين للحكومة في الوقت الذي قال فيه معارض بارز إن الحكومة أوقفت محادثات حول مشاكل سياسية أججت العام الماضي انتفاضة تنادي بالديمقراطية في البلاد. وتحدثت وسائل إعلام بحرينية عن خطة أمنية جديدة «لاستعادة النظام» في المملكة واعتقلت السلطات وهددت رجل دين شيعيا كبيرا وطالبته بضرورة وقف التحريض على العنف تزعم أنه يقوم به.

وتتزامن التحركات مع مسعى سعودي لتأسيس اتحاد خليجي وتود السعودية أن ترى البحرين وقد سيطرت على الانتفاضة واستياء الاسلاميين وكانا بدرجة كبيرة وراء انتفاضة العام الماضي. وللسعودية نفوذ كبير في المملكة الصغيرة وأرسلت الرياض وابو ظبي قوات للمساعدة على قمع الانتفاضة في البحرين. وقال الشيخ عبد العزيز بن مبارك ال خليفة المتحدث باسم حكومة البحرين «بسبب تصاعد العنف نبحث عن المنفذين والاشخاص الذين يستخدمون المطبوعات والبث ووسائل الاعلام الاجتماعي لتشجيع الاحتجاجات غير القانونية والعنف في انحاء البلاد.» وأضاف «وإذا كان تطبيق القانون يعني إجراءات أكثر صرامة فليكن.» وردا على سؤال حول الحوار مع المعارضة قال إن أحزاب المعارضة عليها أن تعلن أولا استعدادها لأجراء محادثات دون شروط مسبقة.وقال عبد الجليل خليل وهو عضو كبير في حزب الوفاق المعارض البارز «هذا التصعيد ليس في صالح البلاد. سيعيدنا إلى المربع الأول.» وشارك الحزب في اجتماعات هذا العام مع خالد بن أحمد وزير البلاط الملكي في البحرين. وأضاف خليل «توقفت المحادثات لذا تتحرك السلطات بالفعل صوب مرحلة جديدة من النهج الأمني.. لا أعرف إن كان السبب هو محافظين في العائلة (الحاكمة) أو من الخارج لكن بأية حال النتيجة الان هي أن كل شيء توقف.»

ويكيليكس العربية

قيادة سلطنة عمان ترفض فكرة الاتحاد الخليجي المقترح..؟

صرح مستشار ملك البحرين نبيل بن يعقوب الحمر إن بعض الدول الخليجية تحفظت على الاقتراح للمشاورات على بعض النقاط وإما سلطنة عمان فقد تحفظت بالكامل فيما 
ذكر ذلك من خلال تغريده في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي توتير ,

كما هو معلوم إن الحكومة في عمان من فترة طويلة جدا علي المذهب الاباضي واغلب المناصب والقيادات في ألدوله وحتى المذهب الرسمي ألدوله هو الاباضيه .

ولو نظرنا إلي سكان عمان لوجدنا حسب مايدور إن أهل ألسنه والجماعة يصل إلي 72% والاباضيه 26% والشيعة ألاثني عشرية 2% .

واعتقد إن رفض القيادة العمانية للاتحاد بسبب الخوف إن الاتحاد سوف يعطي فرصه للأكثرية السنية بالمطالبة بحقهم في إدارة شئون البلاد والتي تحكم فيها الاباضية سنين طويلة جدا بسبب الجهل .

برغم إن سلطنه عمان أكثر دوله بحاجه إلي الاتحاد مع دول اغني منها وذلك سوف ينعكس إيجاب علي وضع المواطن العماني ولكن بسبب خوف الاقليه من فقدنا السيطرة علي البلد هو مايجعلها ترفض كل شي من الجيران بذات من يحملون نفس مذهب أغلبية أهل البلد .

لايوجد سبب منطقي مقنع الرفض عمان للاتحاد غير هذا السبب بذات أنها مستفيدة من الدخول في الاتحاد اقتصاديا أفضل من جميع من يتحفظون به . و

اعتقد إن الزمان تغير والحكومة العمانية الأفضل لها إن تواكب التغيرات الحاصلة بطريقة صحيحة أفضل مليون مرة من الانتظار حتى يحصل الأمر غصب عنها .

نعم نعلم إن سياسية السلطنة في كثير من الأمور دائما مختلفة عن سياسية منطقه الخليج في كثير من الأمور وهذا يعود إلي انفصال الحكومة في المذهب عن أغلبية الشعب والخوف علي فقدنا الاقليه للحكم .

ولايوجد مفتي للسنة هناك ، ومذهبهم غير معترف به رسمياً ،

لاتنشئ السلطة في عمان مساجداً للسنة ، ولاتعطي رواتب لأئمة مساجدهم التي ينشئونها على حسابهم ، ولايقبل من السنة أن يناقشوا تفاصيل مذهبهم عبر وسائل الإعلام ، فالدين الرسمي للدولة هو ( الأباظية ) ، ولكن بشكل غير معلن ، ورغم أن قابوس ينتهج على الأرجح ، المنهج العلماني ، نتيجة الإدارة البريطانية لبلاده ، ألا أنه لا يستطيع الفكاك من تكريس انتهاج الأباظية كدين رسمي.

تنتهج الحكومة العمانية أسلوب التعامل الحذر مع الحكومات السنية المحيطة بها ، خوفاً من دعمها لأنتفاضة سنية في بلادهم ، بعد سنوات من الاضطهاد للسنة ، حتى ( أخضعوهم ) . 

أكثر مناطق تواجد أهل السنة والجماعة على الساحل..فأغلب الذين على الساحل هم من السنة..يعني شواطئ عمان تمدت تقريبا 1700كم..أغلب هذه السواحل يقطنها أهل السنة..

صحار تقريبا أغلبها سنة وكذلك صحم وعبري ربما.. والبريمي ربما نقول كلها سنة..كذلك صلالة:صلالة كلها سنة وخاصة هؤلاء يمتازوا بشدتهم ونصرتهم وحبهم لمذهب السنة ولا يكاد يرى هناك مساجد للأباضية .

أين يتمركز الأباضية؟؟.


الأباضية مركزهم الرئيسي من المناطق في السلطنة هو منطقة الداخلية..فلا وجود لأهل السنة هناك..وهذه بعض الولايات التي يقطنها الأباضية في الداخلية.. مثل نزوى وبهلاء وسمائل وغيرها من الولايات التي في الداخلية..وكذلك الرستاق التي هي ليست من الداخلية..وأغلب أئمة الأباضية وكبار الأئمة من هذه المناطق التي كانت فيها الإمامة إن صح التعبير.

ببساطه الاتحاد يعني اندماج الجميع مع بعض ولا تستطيع الحكومة ضبط موضوع انتشار الفكري الإسلامي السني بسبب إن الحكومة العمانية لأتسمح بحضور رجال دين سنه بذات من دول الخليج إلي عمان



ويعتبر هذا أهم أمر يجعل من عمان ترفض الدخول في اتحاد مع دول ذات أغلبية سنيه ساحقة وكذلك بسبب إن اغلبيه سكانها من هذه الطائفة والتي تخاف الاقليه الاباضيه من إن تفقد الكثير مما تتميز به في السلطنة من عقود طويلة ,


ويكيليكس العربية



بقية دول مجلس الخليج العربي تتحفظ على القرار , بحجة الهيمنه المطلقة ؟

فيما ذكرت الصحف الخليجية بان اعضاء مجلس التعاون يشعر بان الخليج العربي الفارسي والذي يضم الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والسعودية بقلق من أن التقارب مع السعودية قد يؤدي إلى هيمنة السعودية المطلقة عليهم وهذا مايرفضه البعض ,

وينظرون بعدم ارتياح لتقارير عن أن السعودية ستقوم اولاً بضم البحرين بحجة الاتحاد بين البلدين في خطوة سعودية بحرينية لتغيير ديموغرافية البحرين التي تشهد احتجاجات واسعة منذ أكثر من سنة ضد الاسرة الحاكمة ومطاليب شعبها يتلخص بالاصلاحات و الديموقراطية.

وقال مصدر قريب من الحكومة القطرية: "ترى قطر في هذا كله طريقة سعودية لتقويض العلاقات الثنائية بين دول الخليج (الفارسي) وفرض جدول أعمالها عليها'.

وتخشى دول الخليج الفارسي الأصغر فقدان النفوذ الاقتصادي والسياسي لصالح السعودية ولسيطرتها أيضا على قطاع النفط والغاز الأكثر أهمية في المنطقة.

والشاغل الرئيسي للرياض هو صراعها الإقليمي مع إيران من أجل النفوذ وتريد اندماجا أكبر في مجال الدفاع وتنسيقا في مجال السياسة الخارجية بما يساعد في التعامل مع ذلك الصراع.


ويزعم السعوديون أن إيران استغلت الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين في عام 2003 كنقطة انطلاق للسيادة على المنطقة كلها، ويتهمون طهران بتأجيج الاحتجاجات في البحرين والاضطراب بين الشيعية في السعودية في حين تنفي ايران تلك الاتهامات دوما.

مشاركة د.عبدالهادى - عضو الشبكة الليبرالية

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم