ويكيليكس العربية

سخرت صحيفة عكاظ اوراقه المبعثرة ونشرت العديد من الانتقادات حتى اسماء اصحابها , فقد انتقد الكاتب خلف الحربي ان العريفي يجعلك تعيش الواقع الذي انت به ولكن سرعان مايتحول الى حلم وسراب , ولم تكتفي الصحيفة بهذا الكاتب فقد علق ايضا الكاتب حمود أبو طالب احتفاء المصريين بزيارة العريفي، قائلا إنه مشهد مثير يجب أن يبعث كثيرا من التساؤلات . حتى ان موقع تويتر كان له النصيب الاكبر من عدد التغريدات الموجهه الى العريفي تتهمه بانه طائفي ومحرض للفتنة !

بداية نبدأ بالكاتب السعودي خلف الحربي والذي انبهر من احتفاء المصريين بخطبة الشيخ محمد العريفي في صحيفة "عكاظ" السعودية تحت عنوان "خذوه" مقترحا أن يأخذه المصريين بأتباعه وفتاويه المثيرة مثل دعوته باحتشام البنت أمام أبيها كي لا تفتنه أو ادعائه أن الرسول يمكن أن يبيع الخمر أو يهديه أو "أن يذهب لتلبية دعوة كنيسة في هولندا يوم 25 ديسمبر ويكتشف في اللحظة الأخيرة أنهم يحتفلون بالكريسميس والعياذ بالله , وغير ذلك من المفرقعات الأسبوعية الجميلة التي تثري الحوار في أي مجتمع عصري"

ويكيليكس العربية

وذكر خلف الحربي وعد العريفي لجماهيره المجاهدة بأنه سيصور حلقته القادمة في القدس ثم ظهر عليهم من جبل في الأردن. وذكر ان "الشعب المصري الشقيق شعب مضياف، ومصر كثيرا ما احتضنت العلماء والمفكرين والأدباء والفنانين من سائر ديار العرب، والعريفي ــ كما قال في خطبه الأخيرة ــ يحب مصر وأهلها ولا يجد أي مشكلة مع أقباطها!.. بل وما هو أعجب وأغرب تأكيده على أنه يقدر ويحترم دور المرأة المصرية في المجتمع!، وهذه حالة إنسانية رائعة لا أظن أنه قد وصل إليها من قبل؛ لذلك فإن في بقائه في مصر فائدة له كي يبقى على هذه الحال المتسامحة، وفائدة ثانية لأشقائنا المصريين لأنهم سوف يستفيدون من علمه وحلاوة لسانه، وفائدة ثالثة لنا بالطبع لأسباب لا تتسع المساحة لسردها!".

وأشار الكاتب السعودي في مقالته إلى إمكانية استثمار العريفي سياحيا وإرسال "مئات الآلاف من أتباعه المخلصين لـ (شرشحة) من يتجرأ على نقده" مقابل أن ترسل مصر مثقفيها للمملكة لإثراء حوارات السعوديين التي سطحها الشيخ، مضيفا "ويا بخت من نفع واستنفع "

وتابع الكاتب: "الجميل في هؤلاء الأتباع أنهم في غالب الأحوال ليسوا منغلقين، بل هم منفتحون جدا، وتشهد على انفتاحهم الشديد كل عواصم الأرض، ولكنهم يرون في الذود عن مقام شيخهم الجليل وسب أم من ينتقده شكلا من أشكال الجهاد الإلكتروني الذي يطهر الإنسان من ذنوب إجازة الصيف"!.

وقال الحربي إن الفراغ الذي سيحدثه غياب العريفي لن يكون ذا أهمية "لأن الحيز الذي يشغله مفتعل من الأساس".

وأضاف: "وما قد لا يعرفه الأخوة المصريون عن العريفي أنه استطاع هداية صيني إلى الإسلام في ثلاث دقائق!.. وهذا قد يدفعهم للاستثمار في قدراته الهائلة، بحيث ينزلونه في فندق بجوار الهرم الأكبر، فيتلقف السياح الأجانب من كل الأديان مهما كانت اللغات التي يتحدثون بها ويهديهم إلى الإسلام بمعدل 20 شخصا في الدقيقة، وهكذا يحول هؤلاء السياح تذاكرهم من القاهرة إلى العمرة، ما يعزز التعاون السياحي في البلدين الشقيقين"!.

ويكيليكس العربية

وختم خلف الحربي مقالته بـ "ماذا تريدون ــ يا أشقاءنا وأحبتنا في مصر ــ أجمل من هذه الصفقة؟.. شيخ جليل ومعه أتباعه من الجنسين مقابل حفنة تائهة من المفكرين والمثقفين والصحفيين الذين لا يبدو أنكم بحاجة لهم في هذه المرحلة بالذات، توكلوا على الله، ولنقرأ الفاتحة، وكما تقولون في أمثالكم: (يا بخت من نفع واستنفع)" 

وفي نفس الصحيفة انتقد أيضا الكاتب حمود أبو طالب احتفاء المصريين بزيارة العريفي، قائلا إنه مشهد مثير يجب أن يبعث كثيرا من التساؤلات، ويضع عددا لا نهائيا من علامات التعجب والاستفهام، متسائلا: "مصر التي اعتادت إرسال الدعاة والعلماء إلى كل البلاد الإسلامية منذ قرون، وملأ علماؤها المعاهد والمؤسسات الدينية في كل أصقاع الأرض، وما زالت زاخرة بالعلماء الأفذاذ والخطباء المشهورين بالبلاغة، هل أصبحت اليوم بحاجة إلى استضافة أو استقدام داعية يعظ الناس في أزهرها، أو يلقي خطبة الجمعة في أحد أشهر جوامعها؟."

ونقلأ عن بعض وكالات الانباء أعلن الفنان المصري “يوسف شعبان” عن امتعاضه الشديد من أسلوب حديث الشيخ محمد العريفى عن اقتصاد مصر، وشئونها الداخلية، متسائلا بقوله “هل هذا الشيخ جاء ليشحت علينا؟”.



وجاء حديث الممثل “يوسف شعبان” الذي نقلته صحيفة اليوم السابع المصرية بعد وقت قصير من إنتاج مجموعة “نايف بن خالد” السعودية مقطع فيديو يكذّب أحاديث العريفي في مصر عن سيرة بعض أحفاد إمام الدعوة النجدية الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وينفي صحة مزاعمه بأن بعضهم ذهب من الدرعية قبل أكثر من 200 عام للدراسة في القاهرة، حيث من المعروف تاريخياً أن بعض أفراد أسرة “آل الشيخ” نُقلوا قسراً إلى مصر بعد احتلال إبراهيم بن محمد علي باشا للدرعية وإسقاط الدولة السعودية الأولى، ولم يكن ذلك برغبتهم.

يُشار إلى أن الفيديو تضمن كلمة قصيرة للشيخ السعودي المعروف صالح الفوزان يروي فيها أحداث سقوط عاصمة الدولة السعودية الأولى ويشير بشكل مقتضب إلى الخراب الذي حل بالدرعية والظلم الذي لقيه سكانها من الحملة المصرية التي أرسالها محمد علي باشا بناء على توجيهات العثمانيين.


وتابع أبو طالب: "مع كامل التقدير للشيخ محمد العريفي، فإنه ليس ذلك العالم الخارق الذي يدهش مصر بالذات ويجعلها تحيطه بتلك الهالة الكبيرة من الدعاية والاحتفاء الصاخب، فهو واعظ وداعية إشكالي، يلجأ في كثير من الأحيان إلى طرق الغريب والعجيب وغير المستساغ من القضايا والأفكار، ربما يكون قد وصل إلى درجة النجومية الإعلامية عبر بعض الفضائيات، لكنه بأي حال لم يصل إلى درجة النجومية في العلم، وبالتالي كان أكثر ما يمكن توقعه أن تخصص له حلقات في الفضائيات المصرية يقول فيها ما يشاء، أو بعض حلقات الوعظ التي يحضرها من يشاء، لكن دون زفة رسمية بمباركة الإعلام الرسمي، في وقت تمر فيه مصر بكثير من الإشكالات؛ بسبب بعض ممارسات جماعة الإخوان المسلمين داخل مصر وخارجها، وتورط بعض كوادرها، مصريين وغير مصريين، في إثارة الشبهات حول محاولة توسيع نفوذها خارج مصر لترجمة حلمها أو وهمها القديم ببسط سيطرتها على العالم الإسلامي".

وختم مقالته، متسائلا: "هل هناك رسالة ما وراء هذه الاحتفالية الاستثنائية بزيارة الشيخ «السعودي» محمد العريفي تريد جماعة الإخوان إيصالها .

ويكيليكس العربية

في حين كان نصيب التويتر من التويترات فقد ذكر مغردون ودعاة ان العريفي طائفي ومحرض !@!

فقد انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع بين تغريدات لاربع رجال دين سعوديين تمت فيها المقارنة فيما بينها، خصوصا وان احدى التغريدات فيها الكثير من الطائفية والاخريات معتدلة المنهج بعيدة عن التكفير والطائفية .

التغريدة التي نالت نصيبها من الانتقادات كانت تغريدة الداعية العريفي الذي يحرض دائما ضد الطائفة الشيعية، اذ لا تخلو تغريداته اليومية من هكذا كلام تحريضي، وتمت المقارنة بينها وبين تغريدات لكل من الشيخ سلمان العودة و مهنا الحبيل ومحمد العوضي، حيث ركزت تغريداتهم على التعايش ونبذ الكلام التحريضي الطائفي.

اغلب التغريدات ومنها تغريدة العريفي الطائفية !@!

التاريخ يشهد أن الرافضة - سبابة الصحابة متنقصي القرآن - جبناء لا يثبتون عند المواجهة..
أقسم بالله ان تعرضوا لأمننا أو أعراضنا لنجعلهم عبرة .

ثم تغريدة الدكتور سلمان العودة @

علامة الولاء عنده لطائفته التحريض على الطوائف الأخرى .. حرض والا فأنت متآمر!

ثم تغريدة مهنا الحبيل @

من علامات سفاهة الواعظ أن تدفعه شعبية صورته ليقفز كما يفعل المطرب المنتشي بجذب المزيد من الاثارة لكن بأقواله حتى لو أسقط عهدا أو أشعل فتنة

تغريدة محمد العوضي @

قسما بالله
مجرم خبيث ومرتزق
كل من ينفخ في نار
الفتنة (سنة وشيعة)
(حضر وبدو)
ايا كان (مدبر) الفتنة فهو
شيطان ماكر بلا ذمة ولا اخلاق

ومن التعليقات التي انتقدت العريفي بشدة !!!

اكرام شتيه @ انا سنيه واكره العنصريه واحب للعريفي واكره عنصريته جدا واعشق العوده والعوضي وتفهمها وشفافيتهما ليس معنى انك شيعي يعني انت عدوي غباء استحوذ على عقولنا للاسف لا اعرف متى ستنضج عقولنا ونخن اليوم نبكي من ألعنصريه ضدنا حول العالم ونمارسها ضد اخوه لنا في الانسانيه .

Jehad Yousef @ أتى رجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم و قال له : إعدل يامحمد فرد الرسول الكريم عليه بوضوحٍ وصرامة دون قتل وذبح وتكفير . ( الإسلام راقي )

Abdullah Albahhar @ والحل يعني مع ذا السفيه !! ليش الحكومه ماتتصرف مع ذا الاشكال الي همهم الوحيد تحريض الناس والفتنه !!

باببلو بيكاسو @ مالفرق هنا بين العريفي والبوذي في بورما كلاهما يحاول سحق الانسان وسلبه حياته -ان لم يكن اخ لك في الدين فهو نضير لك في الخلق

Aura Allure X @ مهما كان. الإسلام مقت جميع أنواع العنصرية. طائفية كانت أو قبلية. أو حتى دينية. (لكم دينكم ولي دين)

Ex Salaami @ من خلال ماقالوا ... كلامهم يسقط على العريفي بالضبط ... الكلام موجه لك ياعريفي يا شيطان ياماكر بلا ذمة ولاأخلاق

Zainab Meedo @ العريفي ما كان كذا قبل 3 سنوات حتى كنت أستمع لمحاضراته ولما ألقى ندوة لكليتنا كنت بحضرها بس بسبب الحضور الكثيف للطالبات كنت خارج الندوة وانا اليوم أحمد ربي مليون مرة إن ربي ما وفقني لحظورها لكن بعد هذه السنوات إنكشفت صورتها مو بس في عيني حتى في عيون عشاقه

Luffyna Luffy @ محمد العريفي اسلوبه رائع بس لو يترك الطائفيه حقته وولائه للسلاطين كان صار عال العال

المصدر لمشاركة الكاتب / ناصر العريان

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم