ويكيليكس العربية

ذكرت مصادر حقوقية سعودية الاربعاء ان المحكمة الجزائية في القطيف حكمت على ثلاثة اشخاص متهمين بالتورط في اعمال شغب في المحافظة ذات الغالبية الشيعية بالسجن بين سبعة وثمانية اشهر ومئة جلدة لكل منهم. واضافت ان حكما صدر بالسجن ثمانية اشهر ومئة جلدة على احدهم في حين سجن الاخران سبعة اشهر بالاضافة الى مئة جلدة لكل منهما، اثر ادانتهم ب'المشاركة في اعمال شغب العام الماضي'.

وتابعت المصادر ان المحكمة بدأت النظر في قضايا عدد من الموقوفين مطلع الصيف الحالي بحيث اصدرت احكاما على بعضهم بالسجن والجلد للمشاركة في احداث محافظة القطيف في الفترة الاخيرة. وتضمنت الاتهامات 'التجمعات الغوغائية واتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وحيازة اسلحة نارية بصفة غير مشروعة' واوضحت ان المحاكمات طالت حتى الان حوالى عشرة اشخاص احيل بعضها الى الاستئناف بسبب طعن المتهمين بالاحكام الصادرة.







وكان مجهولون رشقوا مبنى المحكمة بقنابل مولوتوف منتصف تموز/يوليو الماضي ما ادى الى احتراق الخيم المخصصة لمواقف السيارات. وقد اكدت مصادر اعلامية وحقوقية في حينه ان المحكمة تنظر في حوالى 'عشر قضايا على خلفية احداث الشغب' وتقول منظمات حقوقية ان قوات الامن اعتقلت اكثر من 600 شخص في القطيف منذ ربيع العام 2011 لكنها اطلقت سراح غالبيتهم.


وقد شهدت القطيف مسيرات احتجاجية متفرقة رفعت شعارات تأييد للانتفاضة في البحرين ربيع العام 2011، ثم تحولت للمطالبة باطلاق سراح معتقلين واجراء اصلاحات سياسية في المملكة. وسقط عشرة قتلى في القطيف منذ تشرين الاول/اكتوبر العام الماضي. وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 20 % من السعوديين البالغ عددهم نحو 19 مليون نسمة. ويتهم ابناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الادارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا للدولة.

وفي اخبار اخرى ذكرت التقارير بالقبض على مطلوب هاجم دورية أمن شرق السعودية , تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل 4 من مثيري الشغب مسلحين على دراجات نارية !!

ويكيليكس العربية

فقد أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه تم القبض على جانٍ مطلوب اعتدى على إحدى دوريات الأمن في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية. وقال المتحدث في بيان صحفي إن سيارة دورية أمنية تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل أربعة من مثيري الشغب المسلحين، كانوا من راكبي الدراجات النارية وذلك أثناء توقفها في أحد التقاطعات بشارع أحد بمحافظة القطيف.



وكشف المصدر أنه تم القبض على المطلوب للجهات الأمنية حسين محمد علي آل مسلم، وهو المتهم بالضلوع في جريمة إطلاق النار على دورية أمنية، والتي أعلنت عنها وزارة الداخلية في وقت سابق. يذكر أن الاعتداء نتج عنه مقتل الجندي أول حسين بواح علي زباني، وإصابة الجندي أول سعد متعب محمد الشمري، وذلك بعد مداهمته في منزل حاول الاختباء فيه بمحافظة القطيف. كما تم في العملية الأمنية القبض على كل من حسن عبد العزيز محمد الدرويش وحسن علي حسن آل مبيريك ، ولم يتعرض أي من المقبوض عليهم أو أي من رجال الأمن للإصابة.

مشاركة العضو / سعد القادري

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم