تقرير مفصل بالصور و الفيديو : المرحلة الأولى من صفقة التبادل تمّت بنجاح , الأسرى الفلسطينيون المفرج عنهم يدخلون غزة.. وشاليط يصل إلى إسرائيل




تقرير مفصل بالصور و الفيديو : المرحلة الأولى من صفقة التبادل تمّت بنجاح , الأسرى الفلسطينيون المفرج عنهم يدخلون غزة.. وشاليط يصل إلى إسرائيل
تسلم مسؤولون إسرائيليون، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر ، الجندي جلعاد شاليط الذي أسرته حركة حماس عام 2006، فيما وصلت مجموعة من الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم إلى غزة، ضمن المرحلة الأولى لصفقة تبادل الأسرى، والتي تتضمن إطلاق سراح 1027 سجيناً فلسطينياً كانوا محتجزين داخل السجون الإسرائيلية.

وكان الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية واسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة في غزة وكبار الشخصيات على رأس مستقبلي الأسرى الفلسطينيين. وأعلن مندوب الصليب الأحمر رسمياً التحقق من هويات جميع الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم، مؤكداً أن الصفقة مطابقة للمعايير التي تم الاتفاق عليها مع حماس, من جهة ثانية وصلت أسرة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عبر طائرة مروحية إلى قاعدة عسكرية وسط إسرائيل.


وبدأت دفعات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بالوصول إلى نقاط حدودية متفق عليها بين حماس وإسرائيل استعداداً لعملية تبادل الأسرى. ونقل الأسرى الفلسطينيون الى المعبر الحدودي كرم أبوسالم على الحدود مع قطاع غزة، وإلى معبر عوفر قرب رام الله تمهيداً لإطلاق سراحهم.


وكان ضابط مصري قد وصل إلى معبر كرم أبوسالم للإشراف على عملية الإفراج التي ستستغرق نحو أربع ساعات على أن تبدأ فعلياً عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، وتشمل الدفعة الأولى 477 أسيراً منهم 27 امرأة، وسيتم إبعاد 40 أسيراً من ضمنهم امرأتين إلى الخارج حسب الاتفاق.


وأفادت مراسل قناة العربية الاخبارية في غزة بأن 10 مبعدين سيتوجهون إلى سوريا و15 آخرين إلى قطر و15 إلى تركيا. وقد أعلنت حالة الطوارئ في مطار القاهرة استعداداً لنقل الأسرى الفلسطينيين المحررين.



صفقة التبادل


وكانت الاستعدادات الأخيرة لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، والتي تم التوصل إليها بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة مصرية قبل عدة أيام، قد بدأت في وقت سابق صباح اليوم .


وذكر شهود فجراً أن مركبات تحمل أسرى فلسطينيين بدأت مغادرة سجون في إسرائيل لبدء تنفيذ المبادلة التي تجرى على عدة مراحل. وقال مسؤول إن المركبات الأولى التي غادرت سجناً في وسط إسرائيل كانت تنقل أسيرات سيفرج عن معظمهن في الضفة الغربية. وكان يرافقهن رجال أمن من مصر التي قامت بدور الوساطة في صفقة المبادلة.


وتقضي الصفقة بالإفراج عن 1027 أسيراً ومعتقلاً فلسطينياً على مراحل. وكانت مصادر مقربة من حركة حماس قد أعلنت أن عملية صفقة تبادل الأسرى في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً. وأكدت المصادر أن نقل الجندي جلعاد شاليط الى مصر سيتم بعد إطلاق سراح الأسرى، عبر معبر رفح البري. كما سيتم نقل الأسرى الذين سيبعدون إلى مصر عبر معبر رفح.


وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن الصفقة تبدأ في اللحظة التي يصل فيها الجندي الأسير جلعاد شاليط الى معسكر للجيش المصري في سيناء، حيث سيتواجد في هذا المعسكر بعض ضباط الجيش الإسرائيلي.


وبعد حدوث أول اتصال مع شاليط من خلال لقاء ضابط في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية معه ستبدأ إسرائيل بالإفراج عن الأسرى من سجني عوفر والنقب بحيث ينقل أسرى الضفة الغربية عبر حافلات من سجن عوفر إلى مدينة رام الله ومنها الى بيوتهم، العدد الأكبر من الأسرى سيتم نقلهم عبر معبر إلى مصر وبعد ذلك يعودون الى قطاع غزة حال وطأت قدمي شاليط أراضي إسرائيل.



أسيرتان رفضتا الإبعاد إلى غزة


الأسرى يشكرون مصر على جهودها في إطلاق سراحهم ورفضت الأسيرتان آمنة منى ومريم طرابين الإبعاد إلى غزة الأمر الذي أخّر عملية تبادل الأسرى، حسب ما أفادت مراسل التلفزيون المصرى . وترفض مني أو "صائدة الإنترنت" كما يسميها الإسرائيليون، الإبعاد إلى غزة بعد إطلاق سراحها الثلاثاء، لأنها ممنوعة بموجب "صفقة شاليط" من الإقامة في القدس، حيث استأجرت حكومة حماس شققاً ليقيم فيها من سيتم إبعادهم إلى غزة بعد إطلاق سراحهم، "أما سكان القدس فممنوع عليهم زيارة غزة على الإطلاق، الأمر الذي سيمنع أسرتها من لقائها حسبما أكد شقيقها طارق لـموفع العربية.نت.



فيديو التسليم


وأكد مصدر قريب من حركة حماس أن كتائب القسام الجناح العسكري للحركة أعدت شريط فيديو يرصد مراحل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.


وأوضح المصدر لـ"فرانس برس" أن الشريط "جرى تصويره من قبل كتائب القسام ويشمل خصوصاً صور فيديو لشاليط أثناء استعداده للانتقال من غزة إلى مصر". وأشار إلى أن "شريط الفيديو هذا سيبث على قنوات تلفزيونية مصرية وفلسطينية" دون المزيد من التفاصيل.


ومن جانبها أذاعت الفضائية المصرية وقناة الأقصى التابعة لحركة حماس مقطع فيديو يظهر تسليم الجندى الإسرائيلى "جلعاد شاليط"، إلى القيادة المصرية، ومسئولى الأمن المصرى، الذى كان على رأس وفده الذى استلم شاليط اللواء نادر الأعصر واللواء رأفت شحاتة.


وصول شاليط إلى مصر قبل تسليمه لإسرائيل




أول ثلاث صور لـ"شاليط" عقب وصوله مصر


نشرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أول صورة للجندى الإسرائيلى، الذى كان أسيرًا لدى حركة حماس "جلعاد شاليط" عقب وصوله الأراضى المصرية ضمن صفقة تبادل الأسرى. وقالت الصحيفة العبرية، إن الجيش الإسرائيلى أكد أن شاليط على قيد الحياة وبصحة جيدة، حيث أكد مسئول عسكرى بالجيش صباح اليوم، الثلاثاء، أنه تم التعرف على الجندى الإسرائيلى فى معبر رفح الحدودى بين غزة ومصر هو "على قيد الحياة وبصحة جيدة".


وتساءلت الصحيفة حول أول مشهد لوصول شاليط لمصر هل سيبث على شاشة التليفزيون الإسرائيلى أم سيكون على قناة الأقصى التابعة لحماس أم للتليفزيون المصرى أو التليفزيون الإسرائيلي. وكانت الصحيفة قد أشارت إلى أن كلا من التليفزيونات الثلاثة تسابقت للفوز بالسبق الصحفى لالتقاط صورة شاليط. و بالطبع فاز التلفزيون المصرى بهذا السبق.




"يديعوت" تنشر تصريح خروج شاليط من غزة إلى مصر




نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية مساء الاثنين، التصريح الذى استخرجته وزارة الداخلية الفلسطينية التابعة لحكومة حماس فى قطاع غزة، للجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط، استعداداً لإطلاق سراحه مقابل الأسرى الفلسطينيين، ونقله خلال ساعات من القطاع إلى مصر، ومنها إلى قاعدة "تل نوف" الجوية العسكرية فى إسرائيل. وذكرت الصحيفة الإسرائيلية، أن حكومة حماس تعمدت أن يكون رقم تصريح خروج الجندى جلعاد شاليط من غزة يحمل رقم 1027، ليكون متطابقاً تماماً مع عدد الأسرى الفلسطينيين التى بدأت السلطات الإسرائيلية فى إطلاق سراحهم من السجن، ونقلتهم إلى صحراء النقب بجنوب إسرائيل، تمهيداً لمبادلتهم الساعة 7 صباحاً بالجندى شاليط عبر الأراضى المصرية.


أول لقاء تلفزيوني مع شاليط


ومن جهة أخرى وفي أول لقاء تلفزيوني مع الجندي الإسرائيلي عقب الإفراج عنه وقبل وصوله إلى تل أبيب أعرب جلعاد شاليط عن فرحته الغامرة بإطلاق سراحه، وعن سؤاله حول شعوره بعد أن حرر من الأسر تجاه 5000 أسير لا يزالون في السجون الإسرائيلية قال: "أتمنى أن يطلق سراحهم في اسرع وقت ويعودوا إلى أهلهم وديارهم".


وأشار شاليط في لقائه مع التلفزيون المصري إلى أن إتمام تلك الصفقة من الممكن أن يعزز العلاقات بين حماس وإسرائيل، مشيداً بالدور المصري الرائد في إتمام صفقة تبادل الأسرى، وأنه "لولا العلاقات المصرية الجيدة مع كل من حماس وإسرائيل لما كان لهذه الصفقة أن تتم".


وحول الشريط الذى أذيع له قبل عامين، قال: "عرض شريطى التلفزيونى لم يكن يعنى الكثير بالنسبة لى، وإن كان يعنى الكثير لآخرين. وقال: "اشتقت إلى عائلتى وأصدقائى والناس لأحكى لهم تجربتى فى الأسر".


حديث جلعاد شاليط للتليفزيون المصرى





الخارجية الإسرائيلية تصف حوار التلفزيون المصرى مع شاليط بـ"المخزى"

انتقد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية "يجال بالمور"، بشدة المقابلة التلفزيونية التى أجراها التلفزيون المصرى مع الجندى الإسرائيلى المفرج عنه من قبل حركة حماس مقابل صفقة تبادل الأسرى "جلعاد شاليط" فى معبر رفح بعد الإفراج عنه بوقت قصير. وقال بالمور لمراسل الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن وزارة الخارجية أصدرت بيانا حادا ينتقد تلك المقابلة، لأنها فرضت على شاليط قبل عودته إلى بلاده، زاعما أنها انطوت على انعدام الحساسية تجاهه، على حد قوله، ووصف مقابلة التلفزيون المصرى مع شاليط بالأمر "المخزى" الذى لا يمكن للتلفزيون المصرى أن يفتخر به، على حد وصفه.

وكانت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية قد شنت هجوما كبيرا على التلفزيون المصرى، لبثها مقابلة "جلعاد شاليط" قبل تسليمه للسلطات الإسرائيلية فى إطار صفقة تبادل الأسرى. وكانت قد نقلت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلى عن مسئول إسرائيلى رفيع بالجيش الإسرائيلى وقريب من مباحثات صفقة التبادل قوله، إن قيام الفضائية المصرية بالتلفزيون المصرى بإجراء حوار تلفزيونى مع شاليط مخالف لبنود الصفقة التى تم الاتفاق عليها من قبل.


استياء فى إسرائيل بسبب مقابلة التليفزيون المصرى مع شاليط


تسببت المقابلة، التى أجراها التليفزيون المصرى مع الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط، فى حالة من الاستياء، ليس لمحتواها وإنما لتوقيتها. ورصد مراسل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) حالة من الغضب والدهشة فى إسرائيل فور إذاعة المقابلة، خاصة أن كثيرين رأوا أن الهدف منها كان "الدعاية" لمصر وأن شاليط يبدو أنه كان مجبرا عليها .


وقال البعض إن شاليط كان يتنفس بصعوبة ويبدو شاحبا ويجيب عن الأسئلة بتردد وبدا أحيانا غير قادر حتى على الإجابة. وتساءل البعض كيف يتم إجباره على إدلاء بمقابلة قبل حتى مقابلة أهله. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على موقعها الإلكترونى عن مصادر عسكرية إسرائيلية القول إن المقابلة "تتناقض مع الاتفاقيات" بين الجانبين، دون توضيح ما إذا كانت الصفقة قد تضمنت شيئا فى هذا الخصوص.


التليفزيون الإسرائيلى يعلن تسليم شاليط رسميًا للسلطات الإسرائيلية

أعلن التليفزيون الإسرائيلى منذ دقائق أن السلطات الإسرائيلية تسلمت بالفعل الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط، وقال المتحدث الرسمى باسم الجيش الإسرائيلى أنه تم استلام شاليط بعد التأكد من هويته، مؤكدا أن وضعه الصحى فى حالة جيدة. وقد تم ايضا وصول عدد من الاسرى الفسطينيين الى غزة .

وصول جلعاد شليط الى اسرئيل




نتانياهو يستقبل شاليط بقاعدة "تل نوف" الجوية

استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو الجندى الإسرائيلى المفرج عنه جلعاد شاليط بقاعدة "تل نوف " الجوية ، وتم عزف الموسيقى العسكرية لشاليط خلال لقاءه بنتانياهو . وذكرت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية أن نتانياهو حضر إلى القاعدة الجوية بصحبة والد شاليط ( ناعوم) الذى أنفجر فى البكاء عقب رؤيته ابنه الذى كان محتجزا فى سجون حماس منذ 5 أعوام .

وأوضحت الصحيفة أن شاليط حرص على ارتداء زيه العسكرية فور وصوله إسرائيل ، برتبته الجديدة وهى قائد رقباء وهى أعلى رتبة عسكرية يصل اليها جندي فى الجيش الإسرائيلى .





لجهودها في تبادل الأسرى حماس وإسرائيل يشكران الحكومة المصرية


أشاد صالح العاروري، مسئول ملف الأسرى في حركة حماس، بالجهود المصرية لإتمام صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين بالجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، محذرا في الوقت ذاته من نكوص إسرائيل في اتفاقها مع مصر وحركة حماس بشأن إتمام الصفقة، وقال العاروري، في تصريح لقناة الجزيرة "الفضائية" اليوم الثلاثاء: إن سعادته بإتمام الصفقة لا توصف، مشددا على أن الفرح بإطلاق سراح كافة الأسرى سيكون قريبا. وأوضح أن عملية تبادل الأسرى على مرحلتين كان متفقا عليها بين أطراف الصفقة وبضمان مصري، مشددا على أهمية دور مصر الإيجابي عبر التاريخ


و في شأن متصل أعرب مارك ريجيف، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية عن شكره البالغ للحكومة المصرية للدور المهم الذي لعبته للتوصل إلى اتفاق تبادل الأسرى مع الفلسطينيين. وقال ريجيف، في تصريح لتليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء: إن بلاده مستعدة لاستئناف المفاوضات فورا مع الفلسطينيين والمضي قدما في عملية السلام لتنفيذ حل الدولتين، وحث ريجيف الجانب الفلسطيني إلى التوقف عن مقاطعة المحادثات واغتنام الفرصة والعودة مجددا إلى طاولة المفاوضات.


صور خاصة باحداث صفقة تبادل الاسرى بين حماس و اسرئيل


أضغط على الصورة للمشاهدة بالحجم الطبيعى


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم