ترامب يحظر دخول المسلمين الى امريكا وزعماء العرب يهتفون ويبجلون له ؟

هكذا عنونت مجلة بوليتيكو الأمريكية تقريرا حول ردود فعل القادة العرب على القرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي بفرض حظر مؤقت لدخول مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة الولايات المتحدة هي الصومال والسودان وليبيا وسوريا والعراق وإيران واليمن.  


رغم ان الحظر ليس بالمعنى الصحيح على هذه الدول المعنية ولم تكن بالاحرى هذه الدول مقصودة , وانما مجرد رسالة لجميع الدول الاسلامية والكل يعرف ذلك فالمنع لم ياتي في ذروة عشاء او سهرة ليلية ولم يقصد هذه البلدان بعينها , بل هي حملة صليبية ضد المسلمين , فصحيح ان هذه البلدان محظورة من دخول امريكا رغم ان القرار اوقف من بعض قضاة امريكا , 

ولكن المشكلة ليست هنا وانما لكل من يحمل الديانة الاسلامية معرض للمسائل القانونية والمعاملة الغير جيدة وعنصرية التعامل بكل ما تعنية الكلمة , فالبعض للاسف فرح لهذه الدول ونسي انه منهم , فكونك تحمل الديانة الاسلامية انت معرض للتحقيق والمعاملة الخشنة , والكل يشهد على ذلك .

فليست اشياء خفية واكبر مثال هو تعرض الكثير من الدول العربية المسلمة لحين وصول مواطنيهم الى امريكا يتم معاملتهم بأبشع الطرق كونه فقط يحمل الديانه الاسلامية , واكبر دليل ما يتعرض له جميع الجاليات كانت عربية او حتى غربية فحين وصولها اي مطار او ميناء امريكي , من مجرد معرفتهم انك مسلم تتغير معاملتك من الافضل الى الاسوء .

ورغم كل ما قد يضعه ترامب عقده للمسلمين , وجدنا الكثير والكثير من العرب من هللو له وصفقوا وبجلوه وكأنه اخرجهم من دائرة الارهاب , رغم ان جميع مواطنيهم يتعاملون كما يتعامل اي مواطن من الدول السبع المحظورة , كونك فقط مسلم فلا يهم البلد الذي تنتمي اليه , ولكن هيهات بين عرب اليوم وعرب الامس , فسبحان الله من أمة ضحكت من جهلها الأمـم ,

ورغم كل ما قيل عن العرب والمسلمين لم يرتفع اي صوت منهم على صوت ترامب , بل ان جميع الدول الغربية والغير معنية بالاسلام هاجت وتظاهرات بكل معنى للكلمة من تظاهر واغلقت الطرقات في وجه موكب الرئيس الامريكي ونددت بالتظاهر الى حين وقف القرار , ولم يقفوا عند هذا الحد بل حتى ان هناك قضأة من امريكا اوقفوا القرار وسمحوا بجميع مواطني هذه الدول بدخول الولايات الامريكية وهذا ماتم بالفعل , فسبحان الله , العرب في سبات وكأن الشئ لا يعنيهم فيهات بين زعماء الامس ودجاج اليوم .

واليكم نص المقال من صحف امريكية وليست عربية ؟

ترامب يحظر دخول المسلمين الى امريكا وزعماء العرب يهتفون ويبجلون له ؟

العديد داخل العالم الإسلامي يشعرون بالغضب تجاه الرئيس دونالد ترامب، ولكن الأمر يختلف عندما يتعلق الأمر ببعض من أهم القيادات. وبالرغم من أن ترامب أثار مشاعر ازدراء دولية جراء وقف الهجرة من سبع بلدان مسلمة، لكن قادة عرب أساسيين في الشرق الأوسط خلت قائمة الحظر من دولهم التزم معظمهم الصمت.

السبب في ذلك مفاده أنهم يرون ترامب حليفا ضروريا ضد إيران والمتطرفين الإسلاميين الذين يهددون أنظمتهم، بحسب دبلوماسيين وخبراء.

بيد أن بعضا من المطلعين على شؤون السياسة الخارجية وقريبي الصلة بالشرق الأوسط يحذرون من أن الحكومات الموالية لترامب تمارس لعبة خطيرة، عبرالتركيز على كيفية إنهاء الإحباط طويل الأمد تجاه السياسة الأمريكية تحت قيادة الرئيس السابق باراك أوباما دون القلق من رد الفعل العكسي الذي يتسبب فيه ترامب.


من جانبه، قال بريان كاتوليس، زميل مركز "أمريكان بروجريس" الذي يزور الشرق الأوسط بشكل منتظم: "ثمة بقعة عمياء كبيرة، من تعامي مقصود عن تعصب ترامب ضد الإسلام".

فيما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية ان الطبيب النفسي ألن فرانسيس أن وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"المختل عقليًا" أو "المريض نفسيًا" هو إهانة حقيقية للمرضى النفسيين الذين عانوا بالفعل من ظروف صعبة أدت إلى إصابتهم بالمرض، 


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الدول العربية لم تعد ترى إسرائيل عدو، معتبرا أن هذه فرصة لإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة.

وأضاف نتنياهو، خلال كلمته في البيت الأبيض في أول لقاء جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب : "للمرة الأولى في حياتي وحياة بلدي أرى أن الدول العربية في المنطقة لا ترى إسرائيل كعدو، وترى إسرائيل حليف".


فيما دافع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن "حق الولايات المتحدة في ضمان سلامة شعبها" في إشارة إلى الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي على المسافرين المسلمين وابدأ تأييده الكامل للرئيس ترامب .


ولم تمضي ايام وعلق وزير خارجية دولة الامارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أن مرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترمب القاضي بحظر سفر مواطني دول إسلامية سيادي و لايخص الاسلام , رغم تأكده ان جميع من يحمل الديانة الاسلامية معرض للخطر , ولكن هيهات بين القول والفعل 


فيما ابدى رئيس شرطة دبي السابق الفريق ضاحي خلفان تأييده لقرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب , وكتب خلفان من خلال حسابه الرسمي على موقع التغريدات المصغرة "تويتر": "إللي منعهم ترمب من دخول أمريكا المفروض يمنعون حتى من دخول الصومال".

كما غرد خلفان من جديد قائلا " السوداني حده يرعى غنم والصومالي حده مقاديشو، والسوري حده تركيا، والعراقي حده مشهد، وش لكم بامريكا".


وزار العاهل الأردني الملك عبد الله واشنطن الإثنين لإجراء لقاء مع مايك بينس نائب الرئيس الأمريكي. ووفقا لبيان رسمي من الحكومة الأردنية، فقد أثار عبد الله مسألة قرار الحظر، وشدد على أن "المسلمين هم الضحية رقم 1 للإرهابيين الإسلاميين" الذين وصفهم بأنهم لا يمثلون أي عقيدة أو جنسية.

ولكن حتى كلمات عبد الله لم تحمل إدانة لقرار ترامب، حيث رأى العديد من المحللين أنهم لا يتوقعون أن يذهب الملك الأردني أحد أقرب حلفاء واشنطن بعيدا عن ذلك الحد.

زيارة العاهل الأردني أعقبها اتصالين هاتفيين بين ترامب واثنين من أهم قادة العرب وهما العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي .


الرواية السعودية الرسمية عن المكالمة لم تتضمن أي ذكر لقرارات ترامب التنفيذية حول الهجرة واللاجئين.

الوكالة الرسمية الإماراتية ذكرت فقط أن محمد بن زايد أخبر ترامب أن "التطرف والإرهاب لا دين لهما أو هوية". وخلت بيانات البيت الأبيض من أي ذكر للمسألة.

محللون ذكروا أنهم لا يتوقعون الكثير من الشكوى من طرف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "الديكتاتور العسكري" الذي أبرم معه ترامب علاقات جيدة.

الحكام العرب، الذين قد يرون سرا أن خطاب وممارسات ترامب كريها يراهنون الآن على أن مصالحهم الاستراتيجية تتمثل في إقامة علاقات دافئة مع الرئيس الأمريكي الجديد.


دينيس روس، مسؤول السياسات الأمريكية للشرق الأوسط في 3 إدارات سابقة علّقَ قائلا: "إنهم لا يريدون التفوه بأي شي قد يجعل ترامب يتحرك في الاتجاه الخاطئ.

معظم حلفاء أمريكا البارزون، لا سيما الدول ذات الأغلبية السنية، مثل السعودية ومصر محل اهتمام ترامب من أجل مناهضة أكثر قوة للتأثير الإيراني في الشرق الأوسط.

العديد من قادة الدول السنية خشيت من إدارة أوباما لاعتبارها أن دبلوماسيتها النووية مع إيران تمثل انطلاقة لعهد جديد من الدبلوماسية، وتعاونا مع طهران، وهو ما وصفه الرئيس السابق بوجهة النظر الخاطئة.

واستطرد روس: “إنهم يشعرون بالراحة الشديدة لذهاب أوباما، لاعتقادهم أنه كان ينظر إلى إيران كجزء من المشكلة لا الحل، لكنهم في الحقيقة كانوا هم أصل المشكلة".


وهمش أوباما بشكل متزايد هؤلاء القادة من خلال توبيخ سجلهم في حقوق الإنسان، والديمقراطية والإصلاحات الاقتصادية.

وبالمقابل، لا يبدي ترامب أي اهتمام بالشؤون الداخلية لحلفاء الولايات المتحدة، ولذلك يتوقع المسؤولون العرب أن تكون "المحاضرات" الأمريكية، بحسب توصيف بعضهم ، شيئا من الماضي.

السيسي، الذي أشرف على قمع سياسي هائل في بلده، كان هدفا أساسيا للانتقادات من أوباما، الذي قطع الاتصالات إلى حد كبير مع القائد المصري، بينما عبر ترامب عن إعجابه بالسيسي، متخذا إياه حليفا ضد الإرهاب.

وكان السيسي من أوائل القادة الذين تحدثوا إلى ترامب بعد انتخابه، وتحدث الرجلان مجددا الأسبوع الماضي.

القادة العرب السنيون مبتهجون أيضا من حديث ترامب الشرس حول اعتزامه قمع التطرف الإسلامي الذين يعتبرونه تهديدا لسلطتهم.


ورحبوا بوجه خاص بتقارير حول احتمال تصنيف ترامب الإخوان المسلمين- تلك الجماعة التي تمتلك أجنحة سياسية سلمية وعنيفة- كمنظمة إرهابية. حال وصف الإخوان بالإرهابية من شأنه جلب عقوبات وجزاءات أخرى على أعضاء الجماعة في العالم.

السعودية والإمارات صنفتا بالفعل الإخوان جماعة إرهابية، وكذلك فعل نظام السيسي الذي عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي في يوليو 2013، وزج بالمئات من أعضائها في السجن.

هذه الحكومات تنظر إلى الإخوان المسلمين كمنافس أساسي في تنظيم الأمور بالمنطقة، وتهديدا لا يقتصر على تلك الحكومات لكن يمتد نطاقه إلى سوريا وليبيا وغزة، بحسب تمارا كوفمان ويتس، المسؤولة السابقة بالخارجية الأمريكية في عهد أوباما في قضايا الشرق الأوسط.

بعض الخطوات الشخصية المبكرة لترامب منحت تشجيعا للمسؤولين العرب، كما أن وزير دفاعه جيمس ماتيس وجه معروف بالنسبة لهم لسابق خدمته كقائد للمنطقة المركزية التي تشر ف على وجود أمريكا في الشرق الأوسط.

ديريك هارفي، مسؤول الأمن القومي لترامب، كتب عبر موقعه الشخصي أن الولايات المتحدة ينبغي أن تعيد بناء التحالفات الأمريكية التي يعتقد أنها تعرضت للإضعاف في حقبة أوباما.

ووصف هارفي انتقادات أوباما للسيسي بأنها اعتمدت على أحكام خاطئة. وأثناء جلسة تأكيد ترشح وزير خارجية ترامب ريكس تيلرسون بمجلس الشيوخ، وصف الوزير الجديد الإخوان المسلمين بأنها "وكيل الإسلام المتطرف ".


عادل الجبير وزير الخارجية السعودي قال : “نشعر بالتفاؤل الشديد بشأن إدارة ترامب، وبالعمل الوطيد معها للتعامل مع العديد من التحديات ليست فقط في المنطقة بل في العالم".

وبحسب بيان أصدرته السفارة السعودية بواشنطن، فقد عبر الجبير أن المملكة تتفق بشكل كبير مع سياسات ترامب، والتي تتضمن السيطرة على إيران ودحر الجماعات المتطرفة مثل داعش، واستعادة تواجد الولايات المتحدة في العالم.

بيد أن بعض المحللين يتشككون إذا ما كان ترامب سوف يرتبط بالشرق الأوسط، لاسيما في ظل شكواه المتكررة من التدخلات الأمريكية السابقة بالمنطقة ووصفه إياها بالخاطئة.

وتابعت ويتس: “ربما لا يحصلون على ما يأملون، إذ أن توجه ترامب الضيق والتبادلي في الشؤون الخارجية لا يشي بالكثير من التفاؤل بالنسبة لهؤلاء الذين يعولون على تحالفات طويلة الأمد أو شراكة تقليدية في توليد استثمارات أمريكية تساعدهم على حل مشاكلهم".

آخرون يتساءلون عن المدى الزمني لاستمرار هذا الدفء في العلاقات بين ترامب والدول العربية إذا استمر الرئيس الأمريكي في الضغط لصالح أجندة يصفها الكثير من المراقبين بالمعادية للإسلام، والتي تزيد من المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في العالم العربي.

واختتم كاتوليس قائلا: “كلما زاد ترامب من مواقف تراها شعوب تلك الدول معادية للإسلام، كلما أصبحوا في وضع أصعب".

مشاركة الكاتبة / وجدان الغامدي

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم