السعودية تتخوزق من اقرب البلدان لها مصر الامارات ؟

على يخفى على الكثير منا ان السعودية باتت قاب قوسين او ادنى من الانسحاب من العديد من الاشكاليات التي وضعت نفسها زعيمة عليها فبعد تدخلها في الشؤون الداخلية لسوريا ومساعدة كل من يطالب بالاطاحة بالنظام السوري اصبحت الان في مرمى من النار بعد ان تخلت عنها الكثير من الدول التي كانت تتدعمه منذ البداية فللاسف يبدو ان السعودية بدءت تتخوزق من كل جانب وبداية من مصر والاردن والامارات التي لعبت دورا فعالاً في تحجيم المساعدات التي كانت تصل لمجاهدي النصرة وغيرها من الحركات الانتقالية , 


ولم تمضي شهور الا وظهرت في الملاء مؤشرات قوية لتخلي مصر هي الاخرى عن هذه الحرب القائمة والتي اتضح ان لا نهاية لها في الامد القريب , ومن ثم تاتي حربها على اليمن فللاسف السعودية تحاول قدر استطاعتها التخلص من هذه الحرب المكلفة , والتي كلفت السعودية الكثير من المليارات , والتي بدءت تظهر على العلن بين مواطنيها , والادهى من ذلك ان الصحف المحلية مشغولة فقط في تشتيت الشعب . 

فتجد في صحفهم فقط المواضيع التي تتحدث عما يدور في ايران وعما ما يقوم به الجيش من بطولات على ارض الواقع , وكل هذا ماهو الا تشيت للمواطن حتى لا يعطي لنفسه وقت التفكير عما يدور في الحد الجنوبي من البلاد , فهناك الالاف من المواطنين الذين شردوا من مناطقهم اثر الحرب الناتجه بين السعودية والحوثيين .

فالحوثيين يبدو وانهم يتلقون العديد من المساعدات وخاصة من الامارات التي تسمح لهم بأدخال العديد من الصواريخ البلاستية لشن هجوم بين الحين والاخرى على السعودية , ولكن الاغرب من ذلك ان السعودية لم يمضي اسبوع الا وتجد في صحفهم ان السعودية دمرات منصات إطلاق صواريخ للحوثيين قبالة حدود جازان ونجران , واخرى تقول بانها قتلت الالاف من الحوثيين واخرى تقول بانها لم تبقي على الحوثيين الا الاستسلام , وتارةً تسمع بين الجيش السعودي على مشارف صنعاء , وعلى هذه الكلمات منذ اكثر من سنتين والسعودية لم تحقق اي شي يذكر في الواقع , الا تردي عيشة المواطن , فالمواطن الان يعيش اسوء ايام حياته منذ عقود , فالمواطن السعودي ابان حكم الملك فهد كان يعيش الرخاء واما الان فحدث ولا حرج .

ولم تكتفي صفحاتهم بهذه الاكاذيب , بل حتى انها انشغلت على حد زعمها بانها كشفت لغز كبير والوجه الاخر لآيران واتضح ان لديهم نساء عاريات بالبكيني على الشواطي وشيش وخمور , وكأن هذا الشي لا يوجد في السعودية , طيب اذا شوية بنات طلعت بالبكيني والشيش فهناك الالاف ممن يقلعون البراقع مجرد وصولهم للبلدان العربية في السياحة , دعك من كل هذا وانظر الى الالاف من البنات في المقاهي انظر الى الالاف موجودات في الاستراحات وفي كل اسبوع وكل شهر تسمع عن السهرات الماجنة والاختلاط .

انسى كل هذا وتذكر عارضة الازياء سمر الهوشان وخولة العنزي والكثير الكثير من السعوديات لهن في الخراب اكثر مما تفعله بعض البلدان العربية , ولكن للاسف يعيبوا على الناس والعيب فيهم , والادهى من ذلك ان هذه المواضيع يصدقها المواطن عن ظهر قلب دون الرجوع لماذا يكتب عن هذه المواضيع والدولة مشغوله بما هو اكثر من هذه المواضيع الا وهي التخلص من الحرب في اليمن .



السعودية تتخوزق من اقرب البلدان لها مصر الامارات ؟

لذلك يبدو ان علاقات مصر بالسعودية على مفترق طرق بعد أن لمّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى نيته في الوقوف إلى جانب نظام بشار الأسد. هذا التحول قد يصنع محاور جديدة قامت حولها منذ الآن حرب على موقع تويتر.

قد تدخل العلاقات المصرية السعودية مرحلة حرجة بعد أن عبّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء (22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016) في مقابلة مع تلفزيون "ار تي بي" البرتغالي عن دعمه "للجيوش الوطنية"، وبينها الجيش السوري حسب وكالة الأنباء الفرنسية التي نشرت خبر اللقاء.



السيسي رد على سؤال حول ما إذا كان يمكن لمصر أن توافق على المشاركة في قوة أممية لحفظ السلام في سوريا بالقول "من المفضّل أن تقوم الجيوش الوطنية للدول بالحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه الأحوال". وتابع "الأولى بنا أن ندعم الجيش الوطني على سبيل المثال في ليبيا لفرض السيطرة على الأراضي الليبية والتعامل مع العناصر المتطرفة وإحداث الاستقرار المطلوب، نفس الكلام في سوريا ونفس الكلام في العراق".

احتمال دخول قوات الصاعقة المصرية في معارك سوريا ؟

وتطور الموقف بشكل مضطرد حين نشرت صحيفة السفير اللبنانية في عددها الصادر الخميس (24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016) مقالا كشف كاتبه محمد بلوط، المعروف بقربه من النظام السوري، عن وحدة مصرية تضم 18 طياراً، ينتمون إلى تشكيل مروحيات تعمل منذ الثاني عشر من هذا الشهر في قاعدة حماه الجوية.

بلوط تحدث من مكتبه في بيروت إلى DW عربية مبينا أنّه حصل على الخبر من مصادر موثوقة رفض الكشف عنها، وقد امتنع عن نشره حتى بث التلفزيون البرتغالي حواره مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. ونفى بلوط وجود تعاونٍ عسكري واسع بين مصر وسوريا، ولكنه أشار إلى احتمال "أن يجري الحديث خلال المرحلة المقبلة عن تدخل قوات خاصة مصرية في إطار العمل في قاعدة حماة، باعتبار أنّ عدد الطيارين الذين كُشف عنهم، ونوع الطائرات التي يعملون عنها مختصة بنقل القوات الخاصة، ومن المنطقي أن يجري الحديث بعد ذلك عن قوات الصاعقة المصرية للمشاركة في القتال".

السعودية تتخوزق من اقرب البلدان لها مصر الامارات ؟

سياسيا، ربما كان دعم المملكة العربية السعودية للرئيس المصري عبد الفتاح السياسي في موقفه من حكم الأخوان المسلمين هو العنصر الحاسم في وصوله الى السلطة، لا سيما أنّ افتتاحية صحيفة رأي اليوم (في عدد يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016) تحدثت عن 50 مليار دولار قدمتها المملكة دعما للمشيرعبد الفتاح السيسي، لكن تطورات ما عُرف بـ " الربيع العربي" جعلت السيسي يختار معسكرا مضادا لمصالح السعودية في اليمن وفي الجبهة المضادة للنظام السوري التي تتزعمها المملكة، وهو ما عده كثيرون "نكرانا للجميل" من جانبه بحق السعوديين الذين ساعدوه في صراعه ضد الأخوان.

ويرى العديد من المراقبين أن السعوديين استخدموا سلاح النفط في نزاعهم مع السيسي، فقطعت شركة آرامكو امداداتها عن أرض الكنانة رغم الإتفاق طويل الأمد المبرم بين البلدين، دون أن توضح أسباب هذا القرار الخطير.

الكاتب المصري رفعت سيد أحمد، في مقال نشره موقع قناة الميادين المقربة من إيران وسوريا اعتبر "أنّ قرار الرئيس المصري بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية، ورفض القضاء المصري هذا التنازل قاد الى استياء سعودي رسمي سببه الأهم رفض مصر أن تلعب دوراً دموياً ضدّ النظام السوري بقيادة بشّار الأسد أو أن تتورّط أكثر في حرب اليمن الخاسرة".

"قدر المملكة العربية السعودية أن تكون قائدة لحماية الأمن القومي العربي"

إزاء هذا، لا يبدو السعوديون في هذه المرحلة المبكرة مكترثين الى جدية الموقف المصري، وفي هذا السياق كشف محمد بن عبد الله آل زلفة عضو مجلس الشورى السعودي السابق في حوار مع DW أنّ العلاقة بين بلاده ومصر "لن تصل الى القطيعة، ولكن إذا صحت الأنباء (عن وجود طيارين مصريين في حماة) فهذا خبر مؤسف، حيث أنّ أكبر دولة عربية تنضم الى جانب إيران وميلشياتها والى جانب روسيا ونظام الأسد الذي دمّر كل شيء في سوريا وشرّد شعبها".

ويضيف آل أنه "من المؤسف أن نجد قوات عربية تشارك هذه الأطراف لإحداث مزيد من التدمير والتقتيل للشعب السوري.هذا أمر مؤلم ومؤسف". ومضى المسؤول السعودي السابق إلى القول إن السعودية "لن يفتّ في عضدها هذا الشيء لأنها تؤمن أن قدرها اليوم هي أن تكون قائدة لحماية الأمن القومي العربي بامكاناتها وقدراتها وقدرات مجلس التعاون الى جانبها وأيضا العرب الشرفاء".

حرب التعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي ؟

وتسارعت التعليقات على صفحات تويتر خاصة في عرض المواقف فكتب كحيلان وهو سعودي !



فيما حرّض المغرد السعودي ماهر بن سلطان على طرد العمالة المصرية !



معلق مصري اسمه سهام الجبالي، رفع شعار المفاخرة بالجيش المصري !



وغرّد بو جاسم الشمري الذي يضع صورة أمير الكويت على بروفايله بالقول !



تغريدة لساندرا علي (صورة رجل وامرأة في العقد الخامس من عمرهما تقريبا) تقول بلغة غامضة أنت بحد ذاتك مؤامرة !



الا أنّ لغة بعض الصحافة المصرية حاولت أن تكون أكثر دبلوماسية، وفي هذا السياق تحدث الكاتب والصحفي المصري أحمد الصاوي إلى DW مبينا أنّ "مصر ليست في موضع اختيار بين معسكرين في هذه المنطقة". ومضى إلى القول"لمصر موقف واضح من مسألة هدم الدول، مصر واجهت تجربة في هذا الإطار على حدودها الغربية في ليبيا لدولة سقطت ولم تقم حتى الآن".

وينهي الصاوي كلامه بالقول إن مصر "لديها هاجس سقوط الدولة السورية وليس النظام السوري، فسقوط الدولة السورية يمثل تحديا لأمن مصر القومي".

.......................................................................................................

فيما كاتب إماراتي يعلق عن حرائق إسرائيل: اللهم نسألك أن تلطف بهم ؟

سبحان واتوب اليه انر فقط الى اين وصل اعداء المسلمين اصبحنا في زمن المسلم يدعو للكافر باللطف ويدعي على المسلم بالهلاك وهذا ما حصل مع الكاتب الإماراتي حمد المزروعي، ودعى الله بأن يلطف الله بالإسرائيليين وأن يحفظ صغار السن وكباره من الحرائق المشتعلة هناك.

واستنكر المزروعي، عبر تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” شماتة العرب في إسرائيل واصفًا إياها بفن يتقنه العرب، متسائلًا:” كيف يفرح الفلسطينيين بهذه الحرائق وهي تحرق بلادهم”.

مشاركة الكاتب / عبدالرحمن الجبري

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم