وزير خارجية المانيا من الصعب  تجاوز الفجوات بين طهران والرياض ؟

قدم وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير صورة قاتمة عن الجهود التي بذلها في إيران والسعودية من أجل الدفع نحو حل سياسي للأزمة السورية. شتاينماير أكد أنه "من الصعب تجاوز الفجوات الكبيرة بين طهران والرياض فعليا"


عقب لقائه الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في الرياض اليوم الاثنين (19 تشرين الأول/ أكتوبر 2015) قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إنه لا يزال هناك "فجوات عميقة" بين إيران والسعودية. وذكر شتاينماير أنه لا يزال هناك في السعودية "فقدان ثقة كبير" تجاه إيران.

وأضاف، شتاينماير، الذي توجه إلى الرياض عقب زيارته لطهران: "في الوقت الراهن من الصعب للغاية تجاوز الفجوات الكبيرة بين طهران والرياض فعليا". بيد أنه أشار من جهة أخرى إلى أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أكد له اهتمامه بالتوصل لحل سياسي في الأزمة السورية.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الاثنين إنه من الصعب تصور دور لإيران في جهود إحلال السلام في سوريا نظرا لدورها العسكري في الصراع هناك.

وزير خارجية المانيا من الصعب  تجاوز الفجوات بين طهران والرياض ؟

ودافع شتاينماير عن مساعيه في إقناع السعودية وإيران بإجراء محادثات مباشرة ضد الانتقادات الموجهة إليه، مضيفا أنه تطرق بالطبع خلال محادثاته في طهران والرياض إلى موضوع حقوق الإنسان. وأشار شتاينماير إلى أنه "تم الحديث أيضا عن المدون السعودي رائف بدوي"، الذي يقبع في السجن والمحكوم عليه بألف جلدة بتهمة الردة.

ويواجه شتايماير انتقادات بتجاهل الحديث عن أوضاع حقوق الإنسان في السعودية وإيران بسبب مساعيه في حل الأزمة السورية، إلا أنه أوضح أن المحادثات الخاصة بهذا الموضوع تتطلب إبقاءها في إطار من السرية. وقال شتاينماير: "من الضروري الحديث أيضا مع شركاء صعبي المراس. من يرفض الحديث مع إيران والسعودية لا يمكنه الادعاء بأنه يتوقع حلا لسوريا".

وأكد شتاينماير أن بلاده لا تفعل ذلك "بسبب حركة الهجرة، بل لأنها دولة في وسط أوروبا توجد على مقربة من هذا النزاع". وفي الوقت نفسه طالب شاتينماير دول الخليج باستقبال المزيد من اللاجئين. وتسعى ألمانيا حاليا مع دول أخرى إلى بدء محادثات جديدة حول إنهاء النزاع في سورية بمشاركة القوى الإقليمية، والتي من بينها أيضا تركيا.

مشاركة الكاتب / درويش احمد
المصدر/ www.dw.com - رويترز

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم