حقيقة حرق الطيار الاردني الكساسبة ورسالة داعش للتحالف العربي ؟

نشر تنظيم داعش الإرهابي، مقطع فيديو يظهر إعدام الرهينة الأردني معاذ الكساسبة، عن طريق حرقه في قفص حديدي.. تباينت آراء المخرجين حول طبيعة هذا الفيديو، وجودته الإخراجية. وقال المخرج أحمد عبدالحميد، إن الفيديو الذي نشره تنظيم داعش وادعى فيه أنه لإعدام الطيار الأردني، هو فيديو مفبرك، داعيًا المواطنين إلى الاستمتاع بمشاهدة مشهد سينمائي تم صنعه بشكل سئ.



وأضاف عبدالحميد أن الفيديو تم تصويره بواسطة خمس كاميرات، وأن الشخص الذي ظهر داخل القفص وهو يحترق هو مجرد كومبارس فشل في أداء الدور المطلوب منه، حيث أن رد فعله وهو محترق غير طبيعي أو تلقائي، ومفتعل. وأوضح عبدالحميد أن التنظيم استخدم الماسك الذي يتم استخدامه في الأعمال السينمائية، لحماية الممثل من الحرق، مشيرًا أن ذلك كان واضحًا عندما لم يظهر سوى عين الممثل في الفيديو، معتبرًا أن هذا المشهد لا يصعب على أي متخصص في هذا المجال اكتشاف أنه غير حقيقي ومجرد مشهد سينمائي لم يتم صنعه باحترافية. 




من جانبه قال المخرج عمرو عرفة إن من قام بأخراج فيديو اعدام الطيار الاردني من قبل تنظيم داعش تم تنفيذه بشكل محترف مؤكدا ان كل المشاهد حقيقية ليس به اي خدع. واضاف “عمرو” ان من قوم باخراج هذا الفيديو شخص محترف حيث استخدم تكنيك اخراجي عالي من خلال تثبت عدة كاميرات بأحجام مختلفة في عدة اماكن و كان اعتماده الاكثر علي المونتاج اكثر من الاخراج. واشار الي انهم قاموا بالاستعانه بمونتير محترف لاخراج هذا الصورة بهذا الشكل وتم عمل المونتاج بأيقاع سريع لجذب نظر المشاهد.... 

حقيقة حرق الطيار الاردني الكساسبة ورسالة داعش للتحالف العربي ؟

ويستمر حادث اعدام تنظيم داعش الارهابي للطيار الاردني الشهيد معاذ الكساسبة في اثارة جدلا عالميا واسعا , لاسيما بعد الفيديو الذي نزل علي مواقع جهادية موالية للتنظيم الارهابي , هذا ولقد نزل فيديو علي المواقع الجهادية الموالية لداعش يظهر عملية اعدام الطيار الاردني معاذ الكساسبة .

هذا الفيديو الذي اثار استهجان واستنكار عالمي واسع النطاق مابين مصدوم و غاضب بسبب البشاعة والسادية التي وصلت لها جرائم هذا التنظيم المتطرف , حيث تطور اجرام تنظيم داعش في الفترة الاخيرة بشكل لايوصف , هذا ولقد قام بتنفيذ حكم الاعدام في الطيار الاردني بالحرق حيا .

وبذلك تخطي داعش كل الاعراف والاديان السماوية والتي توصي باحترام حياة سائر المخلوقات , هذا ولقد ترددت بعض الفتاوي حول مشروعية تنفيذ حكم الاعدام من قبل داعش بحق الطيار الاردني معاذ الكساسبة , ولكن تلك الفتاوي صدرت من جهات مجهولة وضعيفة السند مما تسببت في اثارة جدلا واسعا بين جميع الفئات في جميع انحاء العالم .

وقد نشر تنظيم داعش فيديو يظهر طريقة اعدام الطيار الاردني معاذ الكساسبة حرقا وهو حي , ذلك الفيديو الذي تم تنفيذه بشكل اخراجي مبهر حتي ان بعض الخبراء وصفو الفيديو بانه فيلما هوليوديا لافلام العنف من اعداد خبراء كبار في الحرب النفسية، يوضح الهدف الاساسي لداعش وهو احداث اكبر قدر ممكن من التأثير في المشاهد، مما يؤكد الرواية الاردنية شبه الرسمية التي تقول بأن الطيار الضحية اعدم قبل شهر على الاقل.

حقيقة حرق الطيار الاردني الكساسبة ورسالة داعش للتحالف العربي ؟

وظهر فيديو اعدام الكساسبة بوضع الطيار الضحية في قفص, واغراق جسده بالبنزين، وهو في بدلة الاعدام البرتقالية, ووقوف شخص ملثم حاملا شعله “مضمخة” بالبترول يشعلها ببطئ امام الكاميرا، ثم يستخدمها لاشعال الفتيل المؤدي الى القفص يتحول الشاب الضحية بعدها الى كتلة من اللهب بطريقة بشعة وغير انسانية,و هذا الاعدام غير المسبوق لا يمكن ان يكون وليد الساعة, ولا يمكن ان يكون من انتاج تنظيم همجي متخلف, وانما يعكس عملا مؤسساتيا متقدما لا يضاهيه اي عمل رسمي عربي,وهذا ليس مدحا وانما توصيفا عمليا مهنيا.

واعدام الكساسبة هو المرة الاولى التي يستخدم فيها داعش هذه الطريقة البشعة في اعدام اسراه, فحتى جنود الجيشين السوري والعراقي الذين يوصفوا بـ”المرتدين” في ادبياته لم يعدما بهذه الطريقة ولا الرهائن الاجانب حتي , هذا ولقد تردد ان استخدام اسلوب الحرق في اعدام الطيار الكساسبة جاء بسبب كونه عسكريا وليس مدنيا.

حقيقة حرق الطيار الاردني الكساسبة ورسالة داعش للتحالف العربي ؟

وذلك التفسير يتنافى مع الواقع لاننا لم نري داعش يحرق جنودا او مقاتلين من الجبهات العسكرية المعارضة الاخرى التي خاض حربا ضروسا في حلب ودير الزور والرقة ضدها واعدم المئات ان لم يكن الآلاف من منتسبيها الذين وقعوا اسرى في قبضته , ولكن طريقة اعدام داعش للكساسبة بطريقة الحرق البشعة هذه كان الهدف منها ارسال رسالة ترهيب الى الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد داعش .



ويبعث داعش برسالة التهديد تلك لحث الدول المشاركة بالتحالف على الانسحاب من هذا التحالف اذا ارادت تجنب المصير نفسه لطياريها او جنودها، وهو ماحققته بالفعل وكان الانسحاب الاول من التحالف دولة الامارات خشية على طياربها من الاسر في قبضة داعش , رغم انها البلد الوحيد الذي تحوم عليه الاستفهامات والتي كان لها اليد الاكبر في اسقاط طائرة الكساسبة وعلى لسان والد الكساسبة نفسه وليست اي قناة اعلامية او فبركة صحفية بل من الاب نفسه .

حقيقة حرق الطيار الاردني الكساسبة ورسالة داعش للتحالف العربي ؟

وقد علق الداعية الاسلامي خالد الجندي: ليس من حق أحد تكفير عناصر «داعش»

فقد ذكر الداعية إن السبب وراء عدم قيام مؤسسة الأزهر بإصدار بيان يكفر من خلاله ما يسمى بــ«تنظيم داعش»، هو أن الأشخاص الذين يينتمون لهذا التنظيم مسلمين وبالتالي ليس من حق أحد تكفيرهم، ولكن من الممكن تكفير الأفعال التي يقومون بها .



وأضاف «الجندي»، خلال حواره مع برنامج «فقه المرأة»، على قناة «الحياة»، السبت: «إذا وجدنا شخص مسلم يقوم بسب الدين، فإن مافعله كفر فقط، ويجب نصحه بعدم التطرق إلى ذلك مرة أخرى، ولا يمكن أن يتم الحكم عليه بالكفر».

وتابع:«لو لقيت مسلم يسب الدين، مع أن سب الدين ده كفر، ولكن لا يجوز لي أن أقول له يا كافر، بل أقول له ما تقوله كفر، وكذلك لو قال شخص إنه غير معترف بالسنة، ومع أن السنة نصف الدين على الأقل، لا يجوز لي أن أكفره، بل يمكن أن يكون هو من أهل الجنة»، مضيفًا: «لو خرج الكفر من غير مسلم، كما لو أنه خرج من مسلم، الحكم يكون على القول وليس القائل، على الفعل وليس الفاعل، على المكتوب وليس الكاتب».

مشاركة الكاتب / سلطان الرحيلي 

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم