مصرمن اكبر الدول العربية للتعذيب بالوكالة عن الـCIA لصالح 12 دولة حول العالم؟

مصرمن اكبر الدول العربية للتعذيب بالوكالة عن الـCIA لصالح 12 دولة حول العالم؟
عام 2005، اعترف رئيس الوزراء المصري أن الولايات المتحدة الأمريكية قد قامت بارسال من 60 الى 70 معتقل الى مصر لاستجوابهم وتعذيبهم فى معتقلات مصرية فى سياق الحرب الامريكية على الارهاب.
مصرمن اكبر الدول العربية للتعذيب بالوكالة عن الـCIA لصالح 12 دولة حول العالم؟
ففى عام 1995 اقتربت مصر من أن تصبح شريكا رئيسيا فى برنامج الترحيل السرى عبر العالم بترحيب من الادارة المصرية فى المصالح المصرية الأمريكية المشتركة.

قال الخبير السابق فى الـ CIA مايكل شوير أن هؤلاء المعتقلين المرحلين الى مصر قد حكم عليهم غيابيا بعد تعرضهم للتعذيب ما بعد ترحيلهم للأراضى المصرية وبعضهم قد تم الحكم عليهم بالإعدام فى ظروف غير عادلة.
كان عملاء المخابرات الأمريكية يقومون بتزويد المحققين المصريين فى الصباح بالأسئلة المستهدفة، ويتلقون اجابات المعتقلين عليها فى المساء بعد اخضاعهم للتعذيب والاستجواب القهرى على يد أجهزة الأمن المصرية.
وتشمل قائمة المعتقلات والسجون المصرية التى تم استخدامها للتعذيب فى برنامج الترحيل السرى الامريكى لمصر، مجموع سجون طرة ومنها: سجن المزرعة، وليمان طرة، وسجن استقبال طرة، وسجن العقرب شديد الحراسة، بالاضافة الى سجن دمنهور.
وسمحت مصر أيضا للمخابرات الامريكية والأجهزة الامنية لدول أخرى حول العالم باستخدام مطاراتها الجوية ومجالها الجوى فى برامج التسليم الاستنثنائى للمعتقلين والترحيل السرى لتعذيبهم فى الأراضى المصرية.
ومن بين الشركات الجوية المتورطة فى استخدام المطارات والاجواء الجوية المصرية فى عمليات الترحيل السرية للتعذيب داخل مصرهى: ريكمور Richmor Aviation و جيبيسين Jeppesen.
مصرمن اكبر الدول العربية للتعذيب بالوكالة عن الـCIA لصالح 12 دولة حول العالم؟
وتظهر سجلات محكمة أمريكية أنه خلال عامي 2003 و 2004، سمحت مصر لما لا يقل عن خمسة رحلات جوية قامت بتشغيلها شركة Richmor Aviation للطيران، وهي الشركة التي تديرها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لاستخدام المجال الجوى المصرى والمطارات المصرية فى عمليات ترحيل سرى.

ولم يكتفى النظام المصرى بالعمل لصالح المخابرات الامريكية فقط، فمن بين الحكومات الأجنبية التى عملت لها مصر بالوكالة فى استخدام المجال الجوى المصرى والمطارات المصرية لترحيل واستلام معتقلين وعمليات تعذيبهم واحتجازهم سرا داخل معتقلات مصرية لصالح دول أخرى هى:
استراليا – النمسا – البوسنة والهرسك – اثيوبيا – غامبيا – جورجيا – ألمانيا – اندونسيا – ايطاليا – السويد – ليتوانيا
مصرمن اكبر الدول العربية للتعذيب بالوكالة عن الـCIA لصالح 12 دولة حول العالم؟
على سبيل المثال، قامت الأجهزة الأمنية لدولة ألبانيا بنقل المعتقل “سلامة عطية” الى القاهرة، حيث تعرض للتعذيب الوحشى فى سجون مصرية واستخدام وسائل غير انسانية فى عمليات استجوابه لصالح الحكومة الألبانية على يد أجهزة أمن مصرية مثل التعليق على الأطراف والحجز فى زنزانة ملوثة بالقاذورات، فيما قامت مصر بالحكم غيابيا على اثنين من زملاء المعتقل واعدامهم شنقا.

مثال آخر على ذلك؛ قامت أجهزة الأمن لدولة السويد بالاعتداء على محمد آل الزيرى فى مطار بروما، وقامت بنقله سرا الى مصر لتعذيبه على يد أجهزة أمن مصرية بالوكالة عن السويد، كذلك قامت السويد بالاعتداء على أحمد عجيزة وترحيله لسجون مصرية حيث تعرض لتعذيب بشع على يد المحققين المصريين لسنوات، ثم تم الحكم عليه بالسجن 25 سنة فى محاكمة عسكرية لم تستمر ساعات قليلة.
ويبين التقرير أيضا أن ما يصل إلى 54 من الحكومات الأجنبية شاركت في هذه العمليات بطرق مختلفة، بما في ذلك من استضافة سجون CIA على أراضيها؛ الاعتقال والتحقيق والتعذيب، واستغلال الأفراد؛ المساعدة في التقاط ونقل المحتجزين؛ السماح باستخدام الفضاء الجوي المحلي والمطارات عبر رحلات جوية سرية لنقل المعتقلين.
ومن بين هذه الدول، دول عربية منها: مصر – الجزائر- الامارات – ايران – الأردن – ليبيا – السعودية – موريتانيا – المغرب – اليمن، وغيرها.
أهم المعتقلين الذين تورطت مصر فى تعذيبهم واستجوابهم بالنيابة عن المخابرات الأمريكية ودول أخرى وعددهم الاجمالى من 60 : 70 معتقل:
  • محمد عمر عبد الرحمن
  • أحمد عجيزة
  • جواد بشار
  • علي محمد عبد العزيز الفاخري
  • ممدوح حبيب
  • عبد السلام الحله
  • محمد سعد إقبال مدني
  • سيف الاسلام المصرى
  • أبو عمر (حسن مصطفى أسامة نصر).
  • ياسر التيناوي
  • محمد الزيري
مصرمن اكبر الدول العربية للتعذيب بالوكالة عن الـCIA لصالح 12 دولة حول العالم؟
المصدر / المرصد

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم