ويكيليكس العربية

تجددت تظاهرات طلاب جامعة الخرطوم في شارع النيل بالخرطوم وقرب النفق اليوم الاثنين، كما خرجت تظاهرات في بحري بحي كوبر، وفي شارع المعونة، وهتف متظاهرو حي كوبر (يا خرطوم ثوري ثوري، لن يحكمنا لص كافوري). وفق موقع "حريات" السوداني. 



وخرجت تظاهرات بميدان جاكسون بوسط الخرطوم، ومظاهرة أخرى حاشدة في الكلاكلة . فيما تجمهر مئات الطلاب وخرجوا احتجاجاً على "حكم العسكر" وغلاء الأسعار وتدني الأجور , وذكر مصدر مطلع لـ"حريات" إن الرئيس السوداني عمر البشير أجل خطابه بالمجلس الوطني لحوالي ساعة، من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 12 ظهراً، حتى تعاد صياغة الخطاب من جديد على ضوء التظاهرات التي بدأت في الخروج بالعاصمة، الأمر الذي أدى إلى إرباك عمر البشير البادئ عند تلاوته وإلى تخفيف نبرة الخطاب وإضافة مزيد من الوعود والتطمينات . وعاش السودان يومي السبت والأحد على وقع عدة مظاهرات خرجت تندد بحكم العسكر، وبغلاء الأسعار ووضع الطلاب المتدني.

ويكيليكس العربية

مسلحون يهاجمون المتظاهرين

وشهدت جامعتا الخرطوم والنيلين وموقفا مواصلات جاكسون وشندي في العاصمة السودانية، إضافة إلى مدينتي كسلا وشندي تظاهرات طوال يومي السبت والأحد . وأشارت الأنباء إلى أنه أصيب العشرات من طلاب وطالبات جامعة الخرطوم، إثر خروجهم في تظاهرة، بعد اعتداء الأجهزة الأمنية عليهم بالعصي والخراطيم وقنابل الغاز، وفقاً لموقع " حريات" السوداني. 

وذكر شهود عيان إن مجموعات وصفت بالبلطجية أو الشبيحة هاجمت المتظاهرين بعنف. وخرجت مظاهرة بأعداد كبيرة من طلاب وطالبات جامعة الخرطوم، أعرق الجامعات السودانية، في مظاهرات احتجاجاً على غلاء الأسعار وتنديداً برفع الدعم عن المحروقات الذي تتجه الحكومة السودانية لإعلانه بعد أن أجازها المؤتمر الوطني الحاكم في اجتماع مجلس الشورى الأخير. 

وكشفت مصادر صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن ظهور مجموعات مسلحة بالأسلحة البيضاء أطلق عليها "الشبيحة"، في حين صادرت الأجهزة الأمنية 3 صحف من المطابع . واستخدمت شرطة مكافحة الشغب السودانية الغاز المسيل للدموع والهراوات أمس في الخرطوم لتفريق مظاهرة ضمت مئات الطلاب الذين كانوا يحتجون على غلاء المعيشة.

يسقط حكم العسكر

وخرج الطلاب ظهراً من حرم جامعة الخرطوم في وسط العاصمة وسط هتافات تدعو إلى خفض أسعار المواد الغذائية، لكن عناصر الشرطة الذين كانوا ينتظرونهم أطلقوا على الفور الغاز المسيل للدموع واستخدموا الهراوات لتفريقهم قبل أن يطلبوا من كل الطلاب إخلاء الحرم الجامعي.


وبعد ساعات قام رجال باللباس المدني بتوقيف السيارات في الشارع وقاموا بإخراج الأشخاص الذين يشتبه بمشاركتهم في المظاهرة من سياراتهم وأوسعوهم ضرباً، كما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية . وخرجت تظاهرة من مجمع البركس، وهو المجمع الرئيس في الجامعة، تندد بتدهور أوضاع الطلاب والتدهور العام لأوضاع البلاد، وهتفت الطالبات (ما دايرين تجار الدين، يسقط يسقط حكم العسكر).

وأدخل العشرات من الطلاب والطالبات إلى مستشفى الجامعة (الكلينك) لعلاجهم . ومساء أول من أمس (السبت)، فرقت الشرطة بالقوة مظاهرة أخرى ضمت مئات الطلاب احتجاجاً على رفع أسعار المواد الغذائية كما قال شهود، وقد شهد السودان الذي خسر ثلاثة أرباع عائداته النفطية مع انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011 تراجع احتياطه من العملات الصعبة وتدهور عملته.

ظهورالشبيحة

من جهته، قال الناشط والصحافي السوداني فيصل محمد صالح لـ"الشرق الأوسط"، إنه شاهد من وصفهم بالشبيحة أو البلطجية (على الطريقة السورية) في العاصمة الخرطوم في منتصف نهار أمس . وأضاف "لست وحدي من رأى الشبيحة، بل كل الذين استخدموا الطريق المؤدي إلى جامعة الخرطوم»، مشيراً إلى أنه رأى ما بين 10 و15 شاباً أعمارهم ما بين 18 و22 عاماً ومن مظهرهم يدل على أنهم طلبة جامعيون. 

وتوقع صالح أن يتسع التذمر وسط المواطنين بسبب الغلاء الذي وصفه بالمبالغ فيه، وقال إن زيادة أسعار النفط لم تعلن حتى الآن، ولكن أسعار السلع ارتفعت بشكل جنوني . الشرطة السودانية من ناحيتها أصدرت بياناً قالت فيه إنها اعتقلت 7 أشخاص إثر مظاهرات محدودة في كلية التربية بجامعة الخرطوم في مدينة أم درمان. البيان ناشد المواطنين بعدم "الانسياق وراء مثيري البلبلة ومروجي الشائعات".

وكان تحالف المعارضة السودانية قد بث رسائل قصيرة عبر الهواتف النقالة يوم السبت تدعو إلى ارتداء شارة على اليد لمدة ثلاثة أيام للتعبير عن رفض الزيادات على أن تبدأ بعدها اعتصامات وعصيان مدني.

مشاركة العضو / يوسف المرغني

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم