ويكيليكس العربية

ذكر باحثون في شركة روسية مختصة بأمن النظم الإلكترونية: "إن جهة ما شنت هجومًا إلكترونيًا واسع النطاق، بهدف الحصول على معلومات من عدة دول بينها إسرائيل وإيران." وذكرت الشركة الروسية وتدعى Kaspersky labs إنهم يعتقدون أن الفيروس المسمى Flame يعمل منذ 2010، وأن دولة معينة وراء هذا الهجمات، وإن كان من الصعب تحديدها.


ووصفت الشركة الفيروس الجديد بأنه "من أخطر الفيروسات الإلكترونية وأكثرها تعقيداً ومن المفلت للانتباه أن هذا الفيروس لا يستهدف إيقاع ضرر في نظم معلوماتية، كما كانت حال فيروس Stuxnet الذي استهدف إيران قبل فترة، كما لا يهدف إلى سرقة النقود، كما هي حال الفيروسات التي تصممها الشبكات الإجرامية.

ويقول الخبير فيتالي كملوك من الشركة المذكورة: "بعد التسلل إلى نظم معينة يبدأ الفيروس بجمع المعلومات، تسجيل الأصوات وتصوير الشاشة لنقل محتوياتها , ويقول كاملوك: "إن الفيروس ضرب ستمائة هدف حتى الآن، تتراوح بين الحواسيب الشخصية وشبكات الشركات والمؤسسات الأكاديمية والحكومات."

ووجه "فريق طوارئ الحواسيب الوطني" في إيران تحذيرًا، قال فيه إنه يعتقد أن Flame مسؤول عن فقدان كمية كبيرة من البيانات. ويقول كملوك: "إن حجم وتعقيد العملية يشير إلى أنها ليست من عمل هواة سواء كانوا شبكات إجرامية أو نشطاء، بل هي تحظى بدعم إحدى الحكومات....ومن ضمن الدول المستهدفة إيران وإسرائيل والسودان وسوريا ولبنان والسعودية ومصر.

وأضاف الخبير، أن "التوزع الجغرافي للدول المستهدفة وتعقيد العملية لا يدع مجالا للشك أن وراء الهجوم إحدى الحكومات , وقال بروفيسور ألان وودورد من دائرة علوم الحواسيب في جامعة Surrey البريطانية لبي بي سي: "إن الهجوم كبير وخطير."

وأوضح أنه بينما كان فيروس Stuxnet يعمل بهدف محدد إلا أن Flame أشد تعقيدًا، يستطيع الحصول على أي شيء؛ فبمجرد دخول جهاز أو شبكة معينة يمكن أن تضاف إليه الكثير من التطبيقات، بنفس البساطة التي يُجرى فيها إنزال تطبيقات لآيفون.

ويكيليكس العربية



فيما حذرت «جوجل» مستخدميها من الهجمات الإلكترونية بواسطة نظام تحذيري جديد عبر موقعها البريدي ؟

اصدرت شركة «جوجل» الأمريكية، عملاق محركات البحث على الإنترنت، نظامًا تحذيريًا، ينبه مستخدميها من الهجمات الإلكترونية المحتملة، التي تُشن برعاية الدول على حساباتهم، على خدماتها المختلفة . وسيظهر النظام التحذيري الجديد، شريطًا أحمر اللون في الجزء العلوي من نافذة المتصفح، في حال اكتشاف محرك البحث لمعلومات استخباراتية معينة، تشير إلى تعرض حساب المستخدم لخطر الاختراق .

كما أن التحذير، سيتضمن رابطًا للإجراءات الضرورية المقترحة لتحسين أمن الحساب، بما في ذلك كتابة كلمات سر أكثر تعقيدًا، وضمان تحديث كافة أنظمة الكمبيوتر . وأعلن، إيريك جروس، نائب رئيس الهندسة الأمنية في (جوجل)، عن تلك الميزة الجديدة، عبر المدونة الرسمية للشركة، قائلا: "إذا رأيت هذا التحذير فلا يعني ذلك بالضرورة أن حسابك تعرض للاختراق، إنه ببساطة يعني أننا نعتقد أنك ربما تكون مستهدفًا لهجمات تصيد احتيالي، أو هجمات فيروسية على سبيل المثال، وأنه عليك اتباع بعض الخطوات الفورية لتأمين حسابك".

وفي محاولة منه لتجنب الحديث عن الكيفية التي ستحدد بها (جوجل)، ما إذا كانت تلك النوعية من الهجمات تُشن برعاية دول أم لا، مضيفًا: "لا يمكننا الخوض في التفاصيل، دون إعطاء معلومات قد تكون مفيدة لأولئك الأشرار، لكن تحليلنا المفصل، وكذلك تقارير الضحايا، تشير بقوة إلى تورط دول أو مجموعات ترعاها دول".

وتأتي تلك الخطوة، بعد ظهور تقارير، تشير إلى زيادة انتشار الاختراقات الإلكترونية من قبل الحكومات، لا سيما بالتعاون مع السلطات، في منطقة الشرق الأوسط، بعد نحو 18 شهرًا من الاضطرابات الاجتماعية، التي تشهدها المنطقة، كما اتهم الخبراء الأمنيون الغربيون الصين، بأنها معقل أكبر التهديدات الإلكترونية.

مشاركة الزائر / فالح

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم