ويكيليكس العربية



ذكرت مجلة " فورين بوليسي " في تقرير حمل عنوان " النافذة تغلق أمام الرياض "ركزت فيه على الاصلاح في السعودية، ان غالبية الشركات غادرت السعودية الى الامارات بعد فرض المزيد من الضرائب عليها، الامر الذي حرم تشغيل نسبة كبيرة من العاطلين في البلد الذي يعد الأغنى في العالم بثروته النفطية


وأضاف التقرير ان الشركات العاملة في السعودية وجدت صعوبة في تدريب العاملين السعوديين ، الامر الذي دفعها الى فتح فروع لها في الامارات حيث تسهل السلطات هناك عمل الشركات الاجنبية بطريقة وصفتها بـ"الودية" ويرى محللون ودبلوماسيون أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لديه ما يكفي من أموال النفط لتجنب ثورة اجتماعية على غرار ما حدث بين الفقراء في مصر وتونس إلا أن الملك الطاعن في السن يجب أن يجري إصلاحات إذا أراد اسكات المعارضة. 

وقال التقرير الذي كتبه "روبرت لوني" ان الفرصة تكاد تضيع لإجراء إصلاحات اقتصادية فعالة، مشيرة إلى أن النفط لن يدوم للأبد وعلى الحكومة السعودية إجراء إصلاحات لاقتصادها إذا أرادت أن تصمد. واشار إلى أن تفادي السعودية للاضطربات التي جلبها الربيع العربي في بعض الدول المجاورة من خلال الإنفاق الحكومي الضخم على برامج مؤقتة للشباب يظهر هدوء خادعا على السطح. 

ووصف التقرير حقيقة المشكلة السعودية بالاكثر صعوبة، ففي فشلها في التحول إلى اقتصاد حديث ومتنوع، سينفتح صراع مؤكد بين قوى المجتمع القبلية والدينية ووقتها سيكون صعبا جدا إنهاءه. وعبر المحلل السياسي خالد الدخيل إنه يعتقد أن السعوديين يتوقعون أن تتعامل السلطات بجدية الان مع مشاكلهم التي ذكر منها البطالة والاسكان والاعتماد على العمالة الاجنبية والفساد وكلها قضايا يجب معالجتها. 

وتابع أن العاهل السعودي لم يتخذ أي إجراء منذ توليه 2005 لتعديل النظام السياسي القائم على الملكية المطلقة ولم يفعل الكثير لتغيير القواعد الاجتماعية التي تفرض واحدة من أكثر القيود صرامة في العالم على السلوك الشخصي . وحتى الاصلاحات الضيقة مثل فتح الجامعات التقنية وإطلاق برامج تدريب للمعلمين والقضاة فقد قوبلت بتشكك من بعض جهات المؤسسة الدينية المحافظة القوية في السعودية. 

وتخيم على أي خطط للاصلاح بعيدة المدى مسألة الخلافة حيث يحكم السعودية منذ قرابة 60 عاما جيل واحد من الملوك كلهم من أبناء الملك الراحل عبد العزيز مؤسس السعودية. ويرى الصحفي السعودي جمال خاشقجي إن أحدا لن يدعو إلى تغيير النظام في السعودية لكن البعض سيدعو لاصلاحات سياسية ، وأضاف أن السعوديين لديهم مطالب وإحباطات. 

مشاركة الاستاذ / ماجد المحمادي

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم