ويكيليكس العربية

موظفي الراجحي يوم السبت القادم هو يوم الثوره واخذ حقوقنا فقد إنشاء عدد من موظفي بنك ألراجحي على المواقع التواصل الاجتماعي حساب يدعوا للإضراب يوم السبت القادم وخلال المتابعة لهذه الحسابات في المواقع الاجتماعية تبين أنهم يشكون من الضغوط العملية وقلت الرواتب و المحفزات نظير موظفي البنوك الأخر في المملكة وأنهم قرروا الإضراب وأطلقوا على هذا اليوم ثورة موظفي بنك الراحجي بدورها صحيفة( نيوز لايف) تابعت التغريدات في توتير وكانت جلها تدعوا للإضراب والبعض الأخر يدعوا لتأجيل وانتظار الجديد من مدير مجلس الإدارة الجديد .



موظفين مستهلكين لطاقاتنا وجهدنا نبحث عن أرباح المصرف بأسلوب الخضوع للعميل و والنتيجة ماهي أننا لا زلنا نعاني من الظلم لا حوافز ولا علاوات و رواتب متدنية مقارنه بالبنوك الأخرى و الشركات وذكروا أن بعض الأنظمة في المصرف لا تخدم العميل و الموظفين في المصرف وأن أكثر من 1200 في مطلع 2012 قدموا استقالاتهم . مطالبهم من هذه الحملة زيادة رواتبهم الأساسية والبدلات وتأمين الوالدين ومميزات لهم وتداول المقطع المرفوع على اليوتوب بعض تصريحات الشيخ سليمان الراحجي .

وهذا المقطع يصف جزء من حقوق موظفي الراجحي التي يطالبون بها المصرف ومنها وأبسطها حوافز وزيادة رواتب علاوة على الضغوط التي يواجهونها والظلم الذي لحق بهم , مع العلم ان ارباح بنك الراجحي السنوية حوالي 18مليار ريال 



ويكيليكس العربية

علماً بانه في وقت سابق موظفو فرع بنك الراجحي بالرياض يمتنعون عن العمل احتجاجاً على الرواتب ورفضوا دخول مكاتبهم أو مقابلة العملاء واتهموا الإدارة بسوء المعاملة .

امتنع عددٌ كبيرٌ من موظفي فرع أحد البنوك الشهيرة بشمال الرياض عن العمل, ورفضوا الحضور للدوام أو الدخول إلى مقر الفرع مما أدى إلى توقف العمل بالفرع تماماً, وأدى إلى استياء عملاء البنك الذين لم يجدوا في الفرع سوى مديره, وخلت المكاتب من جميع الموظفين.

وأن موظفي الفرع اتفقوا على الامتناع عن العمل, وعدم دخول الفرع أو المداومة في مكاتبهم, احتجاجاً على ما اسموه بـ" قرارات البنك الصارمة" التي لا تخدم الموظفين و"سوء تعامل إدارة البنك" معهم و"ضعف الرواتب", وقالوا: في الوقت الذي يعد فيه البنك الشهير من أرقى وأعلى مستوى البنوك في السعودية, وأكثر البنوك أرباحاً فإنه لا ينظر إلى ظروف الموظفين المعيشية.

وأكد عددٌ من موظفي الفرع لـ"سبق" – نتحفظ بأسمائهم – أن الأسباب التي جعلتهم يمتنعون عن العمل كثيرة يأتي في مقدمتها حرماننا من الحوافز لأسباب غير منطقية, وتغيير سياسة تقييم الموظفين, والتي تتم نهاية كل عام, من خلال اتباع الإدارة لأساليب ملتوية وطرق غير شرعية لحرمانهم من الزيادات والحوافز لتذهب للمديرين وكبار المسؤولين.

وأضافوا : أن ما قمنا به من امتناع عن العمل, بمثابة رد على المعاملات غير اللائقة التي نلاقيها كموظفين, نعمل في هذا البنك الكبير الذي يعد من أكبر بنوك السعودية, وأكثرها أرباحاً، فرواتبنا متدنية, رغم أن بعضنا يحمل شهادات عليا تؤهلهم للحصول على رواتب ممتازة.

وأردف الممتنعون عن العمل قائلين: لقد أجبرونا على القيام بأعمال إضافية وخارج نطاق أعمالنا, تطلب منا بحجة النقص الوظيفي دون أي مقابل حيث أصبحنا نعمل أكثر من الساعات المطلوبة, أن نعمل فيها وفي النهاية لا نجد سوى عدم التقدير, وفي حال مطالبة أحدنا بحقه أو احتجاجه على ذلك يعملون على تهديدنا بالنقل للعمل في فروع نائية, وخارج المناطق السكنية على الرغم من النقص الوظيفي من أجل الضغط على الموظفين, مؤكدين أنه لا توجد سياسة واضحة للموظفين من حيث التدرج الوظيفي والترقيات كما أن هنالك موظفين في البنك تجاوزوا خمس سنوات وبعضهم قد وصل لسبع سنوات ورواتبهم الشهرية لم تتغير ولم يحصلوا على ترقيات أو حوافز.

نبذه عن بدية مصرف الراجحي، أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم، نشاطه عام 1957م. ويتمتع مصرف الراجحي بخبرة تمتد لأكثر من 50 عاماً في مجال الأعمال المصرفية والأنشطة التجارية.

يتمتع مصرف الراجحي بمركز مالي قوي وهو يدير أصولاً بقيمة 184 مليار ريال سعودي (49 مليار دولار أمريكي) كما في 31/12/2010، ويبلغ رأس ماله 15 مليار ريال سعودي (4 مليارات دولار)، ويعمل فيه أكثر من 7,500 موظفاً. ولديه شبكة واسعة تضم أكثر من 500 فرعاً وأكثر من 2,750 جهاز صراف آلي و21,000 أجهزة نقاط البيع، و 130 مراكز للحوالات المالية، كما أن لديه أكبر قاعدة عملاء بين المصارف السعودية والتواجد الدولي في ماليزيا والكويت ,

مشاركة الموظف / سعد الهذلي

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم