ويكيليكس العربية

صنفت السعودية في تقرير دولي من بين أتعس دول العالم، وذلك وفقا لمعايير تقوم على تقويم أجواء الحرية السياسية والأمن الاجتماعي وقلة الفساد بالدول التي شملها المسح باعتبارها أهم من مستوى الدخل في تحديد سعادة الشعوب أو تعاستها.


واحتلت السعودية المرتبة 122 من بين 156 دولة شملها التقرير الذي يعد الأول من نوعه تصدره الأمم المتحدة تحت عنوان تقرير السعادة العالمي، أعده "معهد الأرض" التابع لجامعة كولومبيا الأمريكية بتكليف من الأمم المتحدة وشمل 156 دولة أجري فيها مسح منذ عام 2005 وحتى منتصف عام 2011.





أشار الدكتور جونسن العضو التنفيذي في الهيئة العامة لحقوق الإنسان في الامم المتحدة في تصريح لـ"تايمز" أن التقرير المقدم يمكن قراءته من خلال عدة زوايا، انطلاقا من مؤشرات القياس المعتمدة.

وأضاف جونسن: ان السعودية كشفت الكثير في مسلسل الانفتاح السياسي خاصة مع كون الفترة المشمولة بالتقرير فمنذ تاسيس الدولة  كانت الاسرة المالكة تهيمن على الحياة العامة ،مما جعل الشباب السعودي يرفع صور رموزه ويطالبهم بـ " بالاصلاح او الرحيل" في عدة مناسبات .

وأشار جونسن أن السعودية تعرف عدة اختلالات في مجال الأمن الاجتماعي لغياب المراقبة في المستشفيات النفسية وعدم جدية الحوار واغلاق الابواب على مواطنيها وعدم ابدأ الراي العام لكافة الشعب مع عدم إنجاز تقارير دورية ومنتظمة على واقع هذه المسؤوليات ، مشيرا إلى افتقار السلطات السعودية إلى الشروط الدنيا للكرامة الإنسانية من مستعجلات وتدهور الخدمات الصحية ناهيك عن تفشي الرشوة والمحسوبية داخل المجمعات العمومية.

هذا وكشف جونسن أن المدة التي أنجز فيها التقرير قد عرفت أزمة مالية عالمية أثرت على العديد من الشركات في السعودية ، اضطرت بعضها إلى تسريح العمال والبعض لجاء الى دول الجوار مثل دولة دبي للحد من الانكماش الاقتصادي، وهيمنة الحكومة على التجار كما يعرف بان السعودية سنويا مئات الشباب حاملي الشهادات العليا لا تجد لهم شغلا يستجيب لتكوينهم ولتطلعاتهم.

هذا وشكك بعض الشيوخ السلفيين في صحة الأرقام التي تناولها التقرير مشيرا أنها تفتقر إلى الدقة والتمحيص، معلقا على معيار البؤس بالقول: "من حيث البؤس والفقر وما إلى ذلك، لا شك أن السعودية تعرف هشاشة اجتماعية في كثير من المناطق بل في كثير من الأحياء المهمشة، ولكن ليس بالصورة التي يطرحها التقرير الدولي، بل ربما السعودية أفضل من غيرها من دول الجوار على الرغم من كونه لا يمتلك الطاقات" على حد تعبيره.

وتساءل الداعية بدر الخضيري من المسؤول عن الهشاشة والإقصاء الاجتماعيين الذي يطال بعض الفئات بالسعودية محملا المسؤولية الاسرة الحاكمة والامراء والحداثيين الذي حكموا السعودية منذ الازل ، مؤكدا أن الحريات السياسية بالسعودية ستبقى نسبية حتى يتم الترخيص لها بتأسيس انتخابات نزيها على غرار باقي الانتخابات المعروفة في العالم , وإذا فعلوا، فالأمور تسير نحو الأفضل، وإذا لم يفعلوا فمعناه أننا لا زلنا في عهد البصري"، على حد تعبيره.

ويبقى في الأخير أن نتفاءل بخصوص هذه الوضعية للسعودية ، لتجعل منها ولتبحث عن بدائل جديدة للازدهار يمكن أن تشكل دفعة نحو التنمية المستدامة وربطها بالديمقراطية، ويتجنب عدة عوارض بدأت تظهر في بعض الدول الأكثر سعادة من أمراض التخمة والإدمان والأمراض النفسية
.
ويكيليكس العربية

سعوديون يأكلون الزبالة وزيادة الفقر والانتحار

فقر .. انتحار .. على تردي المعيشة هذه هى النهاية المنطقية لكثير من السعوديين , فوفقا لما رصده مؤشر فؤاد المشيخص الاعلامي زادت حالات الانتحار بين السعوديين بشكل رهيب .الانتحار ناتج عن امراض نفسية . وناتج ايضا عن الفقر الشديد الذى يعشه السعوديون فى بعض المناطق , فالصورة ليست وردية كما يعتقد بعض الاعلاميين , فالسعودية التى تعوم على بئر من البترول ..فقيرة الى درجة جعلت البعضيأكلون من صناديق الزبالة .



مواطن يعيش على الزبالة في شوارع عرعر ؟

عرعر اليوم ـ خلف جويبر : في مشهد لم يألفه المواطنون رصدت العدسة بمدينة عرعر، مواطنا في الثلاثينات من عمره في حالة رثَّة، ويرتدي ثوباً بالياً يكاد أن يتقطَّع على جسده الذي يبدو منهكاً من جمع الخردة من الحديد وغيرها من المعادن ليبيعها في شوارع عرعر على شركات إعادة التصنيع المختصة بذلك. وقال المواطن، إنه يقوم بتأمين رزقه من هذا العمل، لأنه لم يتلق تعليماً، وبدون وظيفة بعد تركه العمل منذ سنوات، وأضاف «أبحث عن كل خردة من الحديد وبعض المعادن لأقوم ببيعها، وأحصل نظير ذلك ما يتراوح من ثلاثين إلى أربعين ريالاً في اليوم، وهذا المبلغ يؤمن لي معيشتي».

وأوضح أن مكتب الضمان الاجتماعي طلب منه رقم حساب بنكي لتقديم الخدمات له، إلا أن جهله بكيفية فتحه حرمه من الحصول على مساعدة الضمان، الأمر الذي جعله يتجوَّل يومياً على حاويات النفايات وخصوصا القريبة من الورش لجمع الخردوات وبيعها بالكيلو، مضيفاً أن سعرالكيلو يبلغ ريالاً واحداً فقط.

من جهته، أكَّد مدير الضمان الاجتماعي بمنطقة الحدود الشمالية عوض المالكي أن الضمان يقدِّم الخدمة لأي حالة إنسانية بعد التأكُّد من استحقاقها للمساعدة، مبيناً أن الضمان يقوم بطلب مندوب البنك لتسهيل توفير أي مساعدة للمستحقين، مشيراً إلى أن لكل حالة برامج خاصة يتم تقديمها للمستفيدين بما يتناسب مع وضعها الإنساني . 





صلى الفجر ثم انتحر بالرصاص . 
المجاردة: محمد آل عمر 

أقدم مواطن أربعيني على الانتحار بإطلاق رصاصة إلى صدره من سلاحه الشخصي في مركز جمعة ربيعة التابع لمحافظة المجاردة. وذكرت مصادر مطلعة أن الشاب الذي يعمل مرشدا طلابيا في مدرسة أبو جعفر المنصور المتوسطة والثانوية بجمعة ربيعة وإماما لأحد الجوامع أدى صلاة فجر الخميس الماضي في المسجد ثم عاد وصعد إلى غرفته وأطلق النار على نفسه. وذكرت المصادر أن المتوفى متزوج من امرأتين وأب لعشرة أطفال. وتشير المعلومات إلى أنه يعاني من حالة نفسية كان يعالج على إثرها على أيدي عدد من المشايخ بالرقية الشرعية، ولكن في الأيام الأخيرة اشتد به الحال فقضى نحبه منتحرا. وتم إبلاغ الجهات الأمنية التي باشرت موقع الحادثة، ورفعت البصمات ونقلت الجثة إلى ثلاجة الموتى بمستشفى المجاردة العام. من جانبه، قال الناطق الأمني لشرطة منطقة عسير الرائد عبدالله آل شعثان إنه عثر على معلم متوفيا في مركز جمعة ربيعة وبجواره سلاح، فيما تشير الدلائل الأولية إلى أنه أطلق النار على نفسه.

فتاة تنتحر فى نجران , 
نجران: سلمان آل مقرح 


لأسباب ما زالت مجهولة، انتحرت فتاة في منطقة نجران بشنق نفسها. وأوضح مساعد الناطق الإعلامي لشرطة نجران الملازم أول عبدالله محمد العشوي في تصريح صحفي أمس، أنه بعد ورود بلاغ لأحد مراكز الشرطة بالمنطقة، تم الانتقال إلى مستشفى نجران العام، حيث وجدت فتاة في مقتبل العمر مفارقة الحياة، بعدما أحضرها ذووها للمستشفى. وأضاف أنه تبين بعد فحصها أنها شنقت نفسها.

من جهة أخرى، أكد العشوي أن مركز شرطة حي الفهد بالمنطقة تبلغ عن وجود امرأة مصابة بطلق ناري في يدها. واتضح بعد التحقيق أن الإصابة نتيجة عبثها بسلاح رشاش يعود لزوجها.



انتحار معلم في المجاردة بسبب تراكم الديون , 
المجاردة-الوئام-علي الألمعي .


أقدم معلم أربعيني صباح اليوم الجمعة ، على قتل نفسه برصاصة من سلاحه الخاص بمنزله في بلدة جمعة ربيعة التابعة لمحافظة المجاردة .

وتفاجأت إحدى زوجاته عند العاشرة صباحاً ، بجثته هامدة بالغرفة وبجوارها مسدسه الشخصي ، حيث تم إبلاغ الجهات الأمنية التي عاينت الموقع ورفعت البصمات للتحقق ، وبحسب المعلومات الأولية فإنه لاتوجد شبهة جنائية وراء الحادثة وأنه أطلق أربع طلقات على نفسه جميعها في منطقة الرأس .



وبحسب مصادر للوئام فإن المعلم المتوفى ويعمل مرشداً طلابياً بمدرسة جمعة ربيعة الثانوية وإمام وخطيب لمسجد قرية رشاة بجمعة ربيعة ، يعاني من حالة نفسية بسبب تراكم الديون ولديه زوجتان وعشرة أطفال ، وقد التقاه أحد أخوته صباح الخميس وطلب منه مرافقته للتسوق إلا إنه رفض بحجة أنه مُتعب
.

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم