الاحداث الشاملة بالصوت والصورة لقضية الصحف العربية
والمسلسل الدرامي السعودي ليلة القبض على المحامي المصري الجيزاوي
بتهمة الإساءة للذات الملكية ,,,,, حكاية لمن له ضمير !

ويكيليكس العربية

أعلن مصدر رسمي سعودي استدعاء السفير من مصر للتشاور واغلاق السفارة في القاهرة والقنصليات في الاسكندرية والسويس اثر المظاهرات التي نددت بالمملكة.

ونقلت وكالة أنباء السعودية عن متحدث رسمي قوله إن هذا الاجراء تقرر بسبب المظاهرات ضد البعثات الدبلوماسية بعد اعتقال محام مصري لدى وصوله إلى السعودية الأسبوع الماضي. وكان محتجون من بينهم ناشطون حقوقيون وطلاب جامعات قد تجمعوا على مدار الأيام الماضية أمام السفارة السعودية في القاهرة احتجاجا على احتجاز السلطات السعودية للمحامي المصري أحمد الجيزاوي بتهمة الإساءة" للذات الملكية" .

ويكيليكس العربية

وذكر بيان صحفي صادر عن سفارة السعودية  ,

«رغم سياسة ضبط النفس التي التزم بها السفير السعودي بالقاهرة وإعلانه أكثر من مرة أن المملكة العربية السعودية تحترم جميع المصريين في الخارج والداخل، وأن لمصر بصمات راسخة داخل السعودية، لكن دأب البعض على الإساءة للشعب السعودي "وتابع البيان .. وكان آخر التجاوزات البلاغ المقدم من أحد النشطاء ضد السفير السعودي يطالب فيه بمنعه من السفر وتقديمه للمحاكمة بتهمة إهانة الشعب المصري في قناة (الحياة) خلافا للحقيقة » حسب قوله.

كما أعلن محمد سامي جمال الدين، مستشار السفارة السعودية بالقاهرة، أنه سوف يقوم باتخاذ الإجراءات القانونية ضد صحف مصرية «لتعمّدها الإساءة بنشر أخبار كاذبة من شأنها إفساد العلاقات المصرية السعودية ومحاولة الوقيعة بين الأشقاء» حسب قوله.

التقرير المسبق كتابته بخصوص المواد المخدرة ,

طالب المتظاهرون بالإفراج الفوري عن الجيزاوي وحذروا من مغبة تنفيذ حكم الجلد بحقه. ولم يكن الجيزاوى يعلم بصدور حكم غيابي بحقه من قبل محكمة سعودية بالسجن لمدة عام، والجلد عشرين جلدة بحسب ما نقلت وسائل الإعلام المصرية عن زوجته.

في المقابل تداولت وسائل الإعلام المصرية بيانا من السفارة السعودية في القاهرة ينفي احتجاز المحامي المصري على خلفية تهمة" العيب في الذات الملكية"، وجاء في البيان أن الجيزاوي رهن التحقيق بسبب حيازته اقراص تصنف ضمن المواد المخدرة. ونفى المستشار القانوني للسفارة صدور حكم بجلد الجيزاوي،وقال إن السلطات السعودية حققت معه بوجود ممثل عن السفارة المصرية بالسعودية وأنه لم توجه إليه اتهامات رسمية حتى الآن.

في حين ان الزوجه قالت بانها في بداية الامر لم تحصل على اي مساعدة او جواب شافي من السفارة , وهذا مايضع السفارة في موقعة الاتهام بان السفارة كانت متفقه مسبقا مع السلطات السعودية للقبض على المحامي الجيزاوي فور وصوله الاراضي السعودية . وبتاكيد من الزوجه بان المحامي قبل تفتيشه للشنط تم القبض عليه وهذا مايبين بان القبض على المحامي كان مرتباً مسبقاً وبتنسيق من قبل السلطات السعودية والسفارة المصرية .

والتاكيد على كلام الزوجه بان زوجها المحامي ليس بمبتدئاً او جاهل حتى يتم حمل شي معه سوى كانت من صديق او شركة ولا يعلم عنها شي فما بالك بحبوب مخدرة والمقدره بالالالف , فاين المنطق من هذه القصه المهولة , ولكن تصريحاته الاولى بخصوص انتقاد الذات الملكية , والدفاع عن المصريين خارج الدولة هو ماأوقع المحامي في فخ هذه القضية المترتبه مسبقاً ,

نص المقابلة الاولى مع زوجة المحامي الجيزاوي


هنا نستذكر الحديث بحكم شتم الذات الإلهية ؟ ولم يذكر الحديث الذات الملكية , فالذات لا تنطق الا على الرب فقط سبحانه وتعالى والسؤال المنشود في هذه القضية والحكم به من قبل الامة والشيوخ ان شتم الذات الإلهية من اكبر الكبائر بل ردة عن الاسلام , ويجب على من وقع منه ذلك المبادرة بالتوبة والاستغفار والإكثار من الحسنات، فإذا تاب توبة نصوحاً تاب الله عليه , ولم يذكر في الحديث مايخص الذات الملكية , فمن هؤلا القوم الذين يدعون على نفسهم بان لهم ذات اسمها الملكية , والجواب متروك لكم . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


ومن تصريح العديد من المقالات يبدو وان الاخوه في مدينة القطيف السعودية قاموا باستهجان مافعلته السلطات السعودية تجاه المحامي المصري والذي نددت بان القضية سياسية بحته تسوقها السلطات السعودية على جارتها الشقيقة مصر 


ويكيليكس العربية

ويذكر البعض وحتى وان كانت هناك انتقادات من المحامي للسلطات السعودية او مايسمونه ( الذات الملكية ) فكم من اناس من الشعب السعودي نجده يتهجم ويتطاول ليس فقط على الشعب المصري بل وعلى رئاسة مصر وحكامها ووزرائها , ونجد بان السلطات المصرية لا تعامل الشعب السعودي بالمثل او تقوم بمضايقتهم باي سبب من الاسباب , رغم علمها عما يحاك للشعب المصري داخل الاراضي السعودية , ولكنها تتغاضى عنه بحجة ان السائح السعودي ضيف في اراضيها ويعامل وكانه في بلده الثاني .

وتقول المنظمة المصرية لحقوق الانسان إن الجيزاوي احتجز بسبب نشاطه في المطالبة بحقوق المصريين المعتقلين في الأراضي السعودية وانتقاده لقيام السلطات السعودية بتوقيف عشرات المصريين في المملكة. 

وهذا مايؤكده الزميل بنقابة المحاميين ,




وذكرت المنظمة لتاكيد المعلومة بان القضية ليست حبوب مخدره وانما هي فعلاً بخصوص سب الذات الملكية يتذكر البعض 

قضية الهجوم الحاد الذي شنته الصحافة السعودية على المخرج نجدت أنزور بسبب فيلمه الجديد الذي يتناول تاريخ السعودية استياءً واسعاً في الوسط الفني السوري. هكذا، راح بعضهم يدافع عن المخرج السوري، مشيراً إلى أنّه لم يسئ في فيلمه “ملك الرمال” إلى تاريخ المملكة بل تحدث بشكلٍ موضوعي عن مرحلة تأسيس الملك عبد العزيز آل سعود للملكة العربية.



فلماذا تخجل السعودية من تاريخها ان لم يكن هناك حقائق لا تريد من العالم معرفتها وهل يوجد بلد في العالم يخجل من تاريخه ان لم يكن هناك اي شوائب تذكر فلماذا كل هذا الجدل من السعودية , ولكن فقط للتاكيد ان كل من يمس الذات الملكية فهو مذنب ,



واعتبر آخرون بأنّ الصحافة السعودية بالغت عندما اتهمت أنزور بأنّه يسعى إلى العودة إلى الضوء من خلال الفيلم، خصوصاً عندما كتب عنه أحد الصحافيين في جريدة “الرياض” مقالاً بعنوان “نجدت أنزور إلى مزبلة التاريخ”، مؤكدين بأنّ أنزور أحد ألمع المخرجين في العالم العربي.

وكان أنزور قد أعلن أنّه تلقى تهديدات بمقاضاته بجرم التشهير والإساءة إلى شخصية الملك السعودي وجّهتها إليه شركة محاماة بريطانية تمثل حكومة السعودية. 
أنزور الذي يواجه اليوم أكبر حملة عليه من الأوساط السعودية، كان قد دافع عن إنجازه للفيلم. وأكّد بأنّه استوحى فكرة الشريط من وقائع ما يحدث اليوم في العالم العربي.






من ناحية ثانية، يستعد أنزور حالياً لتصوير مسلسله الجديد “ثنائيات الكرز” من تأليف محمد ماشطة. ويتناول العمل قصص مجموعة من العائلات التي تواجه العديد من الصعوبات في ظل الأحداث والمتغيرات التي تشهدها الساحة العربية.


ومن مصادر صحفية نفت وزارة الخارجية السعودية تصريحات نسبت لوزير الخارجية الأمير سعود الفيصل تدعي قوله إن بلاده ستعيد الناشط المصري أحمد الجيزاوي المعتقل بالمملكة إلى بلاده "في تابوت".





ونفت الوزارة ما نقل عن الفيصل، من تصريحات قال فيها " للجندي السعودي في السفارة السعودية الحق في ضرب النار لكل من يحاول المساس بأمن السفارة " ولن نتهاون في ذلك ولكن أنتم تعلمون أن عقوبة تهريب المخدرات للسعودية هي الإعدام، فإن ثبتت العقوبة على الجيزاوي سوف نرسله للقاهرة في تابوت".

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء عن رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية والمتحدث الرسمي السفير أسامة بن أحمد نقلي قوله "نحن ننفي نسب هذا التصريح لسمو وزير الخارجية تماما فهذه ليست لغة الدبلوماسية السعودية وليست من شيم المملكة ومبادئها" مشيرا إلى "وجود محاولات لتعكير صفو العلاقة كانت وراء اختلاق هذه التصريحات".

وقالت الصحيفة إنه "بعد تتبع الحديث الملفق على لسان الأمير سعود الفيصل تبين أن مصدره وكالة أنباء والذي أشارت الصحيفة إلى أنها بثت مساء أمس الأول الأحد خبرا تحت عنوان "سعود الفيصل: المعتقلون المصريون سيعودون لبلادهم في توابيت"، تضمن نصه: "نشرت تصريحات لوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قال فيها إن المعتقلين المصريين في سجون السعودية سيعودون لبلادهم في توابيت".

هتافات تطالب بأسقاط “آل سعود” في مظاهرة أمام السفارة السعودية في القاهرة


ويكليكس العربية

تظاهر عشرات الناشطين وأسر المعتقلين المصريين أمام السفارة السعودية بالقاهرة للمطالبة بالإفراج عن المواطن المصري أحمد الجيزاوي الموقوف من قبل السلطات السعودية، فيما عززت قوات الأمن من تواجدها حول مقر السفارة.

وبحسب موقع “اليوم السابع” المصري, فقد رفع المتظاهرون شعارات
ورددوا هتافات منها، “

عاش عايش عاش.. الجيزاوى مش حشاش”، و”يسقط يسقط آل سعود.. دول عاملين علينا أسود”، “يا جيزاوى وراك رجالة”، “مجلس خزى ومجلس عار اللى يطاطى للملكية”، “قلنا عيش عدالة حرية ضربوا أخونا فى السعودية”، “آل سعود آل سعود.. حكم مبارك مش هيعود”، “يسقط يسقط حكم مبارك لسه بيحكم دارى ودارك”، و”اقتل واحبس واجلد فينا بكرة الثورة فى المدينة”.

ويكيليكس العربية

وقد تطورت المظاهرات الى مشادات ثم إلى اشتباكات بالأيدى، إلا أن المتواجدين حالوا دون تطور هذه الاشتباكات. ويشار أن المواطن المصري أحمد محمد ثروت، وشهرته أحمد الجيزاوي قد ألقي القبض عليه لدى وصوله مطار جدة بالسعودية لأداء مناسك العمرة في 17 أبريل الجاري.

الحكومة المصرية فهمت رسالة السعوديين والإخوان استغلوها , 
تقرير يوسف الهزاع من الرياض

ويكيليكس العربية

العلاقات السعودية المصرية تمر بأخطر مراحلها بتاريخها القريب فقط فاجأ السعوديون الجميع بمن فيهم مواطنوهم وهم يعلنون سحب سفيرهم من مصر للتشاور وإغلاق الممثليات السعودية هناك، لكن التحليلات تنوعت حول مغزى هذا التصرف السعودي ومدى ردة الفعل المصرية بمختلف مستوياتها الحزبية والرسمية.

الرياض: ربما عرف عن السعودية طوال تاريخها القريب والبعيد بحثها الدؤوب عن التهدئة، ودائماً ما يسمي المحللون السياسيون السعوديون سياسة بلادهم تلك بأنها سياسة الحكمة والروية، لكن الأمر اختلف هذه المرة في التعاطي مع الحالة المصرية حينما هاجم متظاهرون بالمئات ممثليات المملكة هناك واعتدوا عليها إلى أن لم يبق سوى اقتحامها، احتجاجاً على اعتقال محام مصري متهم بتهريب حبوب ممنوعة إلى الأراضي السعودية.

السعودية هذه المرة وجهت رسالة قوية، فسحب السفير لم تفعله المملكة حينما قتل الدبلوماسي السعودي خلف العلي في بنغلادش مطلع آذار مارس الماضي،رغم أن اغتياله حدث في منطقة دبلوماسية، وكذلك لم تصعد الأمر في طهران بعد تعرضها لاعتداءات من قبل متظاهرين إيرانيين هوجمو السفارة , وكذلك لم تصعد الامر مع الحكومة اليمنية رغم تقصيرها في حماية الدبلوماسي السعودي عبدالله الخالدي الذي يقع الآن ضحية للمساومة الإرهابية والقبلية في ايدي القاعدة .

فيذكر الدكتور السعودي مشاري النعيم في حديث لـ"إيلاف": "السعودية كان يعنيها الأمر الرسمي أكثر من أي شيء آخر، وجهة نظري أن المملكة ترد على موقف رسمي وليس رداً على انفعال شعبي".

وعن الموازنة بين الأوراق الانتخابية التي تستغلها بعض الجماعات المصرية في هذه الحالة سواء بتحريضها وتصعيدها، أو تلك الأحزاب التي آثرت الصمت تجاه ما حدث، وبين المصالح السياسية والاستراتيجية لمصر يقول النعيم، "إن ذلك منوط بمعرفة من وراء هذا التصعيد، نعم هناك جهات شعبية وسياسية تبدي عداء للمملكة، وهذا واضح في طرحها وتوجهها بصورة شبه يومية، ويحملون المملكة دعم بعض الجهات رغم أن لاشئ ثابت من هذا ولا يتعدى مجرد الأطروحات التي يراد منها إقصاء بعض الجماعات أو التيارات وإلصاقها بالخارج".

هذا الأمر برأي النعيم ولد نوعاً من الانتقام، وعن ذلك يقول "إذا ما فهمنا هذا الأمر فقد يكون ذلك سببا للجهات التي تضررت من هذا الاتهامات للتصعيد"، ويعود النعيم ليقول بأن هذا يجب أن يكون محل بحث، لأنه يظل افتراض.

واستطرد النعيم قائلاً "على الطرف الآخر فإن تلك الجماعات المتهمة بأنها مدعومة سعودياً وخصوصاً السلفيين، يبدو أنهم يفكرون بأن الهجوم على المملكة جزء من محاولة إعلان البراءة".

ويختم النعيم مداخلته بأن هذا الأمر هو "عتب سياسي سعودي واضح، على السلطات الرسمية في مصر، وبالتالي قد تكون المملكة رأت في هذا التصعيد يشكل خطراً أكبر على العلاقات وحاولت إيقاف الأمور عند هذا الحد"، وأضاف "برأيي أنه لا يمكن تصور العلاقة بين الطرفين إلا جيدة لأن قدرهما السياسي جمعها بهذه القوة والتشابه في هذه المنطقة".

محامون ونشطاء يهددون بمحاصرة السفارة السعودية , 
تقرير محمود حسين ( القاهرة )

ويكيليكس العربية

هدد عدد من المحامين والحركات السياسية والثورية المتضامنة مع المحامى المصرى والناشط الحقوقى، أحمد الجيزاوى، المعتقل فى السعودية، بمحاصرة السفارة السعودية غدا الثلاثاء، ومنع الدخول والخروج منها لأى أحد، وجلد السفير السعودى لدى القاهرة فى حال تطبيق حكم الجلد على "الجيزاوى" فى السعودية، متهمين السفير بالتجسس على المصريين.

وأنشأ المحامون وعدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين مجموعة من الجروبات والصفحات على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، للتضامن والدفاع عن "الجيزاوى"، ومنها صفحة "كلنا أحمد الجيزاوى"، و"لو الجيزاوى مرجعش هنجلد السفير السعودى".

ويكيليكس العربية

وقال المحامى والناشط، طارق العوضى، لـ"اليوم السابع"، إنهم سينظموا وقفة احتجاجية غدا، الثلاثاء، أمام السفارة السعودية، يشارك فيها عدد كبير من المحامين والنشطاء السياسيين، مؤكدا أن كافة الخطوات التصعيدية مطروحة، وأضاف قائلا "نحن أمام حالة من الانتهاك الصارخ للأعراف والقوانين الدولية"، متسائلا: كيف يتم القبض على مواطن مصرى أثناء توجهه لأداء العمرة؟.

واتهم "العوضى" السفير السعودى بالقاهرة بالتجسس على المصريين ونقل أخبارهم وخصوصياتهم للسلطات السعودية، وهى تعد جريمة، بحسب قوله، لافتا إلى أن السفير السعودى هو من نقل أن "الجيزاوى" انتقد ملك السعودية خلال لقاء مع التلفزيون المصرى.

وأشار "العوضى" إلى أن "الجيزاوى" ليس له أية علاقة بالسعودية وذهب ليؤدى عمرة، ومارس دوره كمحام وناشط حقوقى فى مصر، ولكن تم القبض عليه واحتجازه والادعاء بأن هناك حكم صادر ضده بالحبس سنة والجلد 20 جلدة.

وذكر البعض من السعوديين بان هذا جزء المعروف الذي قمنا به فبعد تدخل السلطات السعودية لانعاش مصر اقتصادياً وضخها بـ 2 مليار دولار , فكان رد المصريين اقوى وقاموا بتذكير السعوديين ماقام به الرئيس جمال عبدالناصر للملك فيصل ابان حربه مع اليهود وان كرامتهم اقوى من اي مبالغ تدفع لهم بعد ان عاشوا الذل والمهانه ابان حكم الرئيس السابق حسني مبارك فالمصري في ذلك اليوم لم يكن له مكانه تذكر في السلطات السعودية وبانه كان يذل ويهان تحت علم السلطات المصرية بكل تلك الاشكاليات التي يمر بها المواطن المصري ,



واكد بعض الصحفيين المصريين بان السعوديين هم اول من سيكون الخاسرين , 

فنحن في غنى عنهم ان لم تتم الاستجابة لمطالبنا فهم احرص منا على استثماراتهم , 
لن حجم الاستثمارات السعودية في مصر تبلغ بنحو 30 مليار جنيه مصري، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر يتجاوز 13.71 مليار ريال سعودي، وقال إن حجم الاستثمارات السعودية في مصر بمجال السياحة والفندقة يتجاوز نحو 16 مليار ريال سعودي. وهذا ماأكده الدكتور عبدالله دحلان رئيس مجلس الاعمال السعودي في ندوته . 

وبان هذا العهد انتهى فور الانتصار في ثورتهم الخامسة والعشرين , وان كرامة المواطن المصري من كرامة اهل البلد الذي يعيش به , والا سيتم معاملة المواطن الاخر بمثل المعاملة التي تنتهك بها اعراض المواطن المصري في بلد الاخر . والكيل بميكالين , فحاسب نفسك قبل ان تحاسب غيرك , فكثرة اعتقال المصريين تحت ايدي السلطات السعودية ابدأ استفزاز عامر وشديد اللهجة امام اهالي بعض المعتصمين امام السفارة السعودية في القاهرة لأاطلاق سراحهم وتسليمهم للسفارة المصرية في الرياض , 

للصحيفة وقفة مع بعض المعتلقين ومع من تم اطلاق سراحه في وقت سابق






ويكيليكس العربية

تقرير قناة الحياة المصرية عن قصة زوجة المهندس المعتقل بالسعودية , 
وبان تم حبسه لتبرعه فقط لفلسطين والعراق دون إذن الملك " 
تقرير محمد الدمنهوري ( الاسكندرية )

نص مقابلة البديل مع إسراء كمال عبد الرحمن زوجة المهندس عبد الله الدمرداش مهندس الاتصالات المصري المحبوس في السجون السعودية منذ يونيو 2008 ، دون توجيه أي تهمة له - حسب تأكيدها -. وتناشد الملك باطلاق سراح زوجها ,

وقالت إسراء في حوارها مع البديل أن زوجها كان يعمل بالسعودية أكثر بالسعودية منذ أكثر من أربع سنوات، وأنهم اتصلوا بالسفارة المصرية بالرياض لمعرفة التهم الموجهة إليه إلا أنها أكدت لهم أنه لم يتم توجيه أي تهمة له حتى الآن .


وأضافت إسراء : ’’زوجي ذهب للعمل بشركة شلمبرجير بالسعودية في عام 2006 وتم القبض عليه بعد أقل 6 أشهر من زواجنا في يونيو 2008وهو لم ينه عامه الخامس والعشرين، وكنت حينها في الواحدة والعشرين من عمري، بعد أن داهمت قوات الشرطة السعودية منزلنا، وأخذوا اللابتوب الخاص بزوجي والخاص ، وآخر كان بالمنزل، مع كافة الأشرطة والكتب الموجودة، ثم أخذوه بعدها دون أن أعلم عن مكانه أو سبب اعتقاله ’’.

وتابعت: ’’أخذوني بعدها للتحقيق معي مرتين، وأول شيء سألوني عليه موقف زوجي مما يحدث في الدول العربية مثل فلسطين والعراق، وعن شريط للشيخ السعودي خالد الراشد وجوده بالمنزل، والذي تبين لى بعد ذلك أنه مسجون معه بسجن الدمام السياسي بسبب خطبة له طالب فيها بطرد السفير الدنماركي من السعودبة على خلفية أزمة الرسوم المسيئة، كما هددوني بالاعتقال الانفرادي والسجن حال سؤالي عن مصيره مجددا’’.

واستكملت زوجة المهندس المصري المعتقل حديثها قائلة: ’’ احتجزوا جواز سفري لأكثر من 3 أشهر ومنعوني من العودة لمصر لابتزاز زوجي، وإجباره على الاعتراف بالتهم التي وجهوها له، وعندما حاولت الشركة الموظف بها توكيل محام للدفاع عنه، رفضت السلطات السعودية ذلك، وردت عليهم قائلة : صفوله حسابه .. وملكمش دعوة بيه تاني ’’.

وأوضحت: خاطبنا كافة الجهات المسئولة للضغط للإفراج عن زوجي، أو معرفة الاتهامات الموجه ضده، من بينها السفارة المصرية ووزارة الخارجية التي ردت علينا منذ ثلاث أشهر فقط، وأخبرتنا أنه تم القبض على زوجي بتهمة التبرع للعراق وفلسطين دون إذن الملك، وهو نفسه ما أخبرتنا به جمعية حقوق الإنسان الوطنية بالسعودية".

وأشارت إسراء إلى أنه تم منعها من الاتصال بزوجها سوى مرتين خلال الأربعة أعوام الماضية ولم يتعدى وقت المكالمة الواحدة الخمس دقائق، ولفتت إلى أنها قابلت وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو منذ أشهر مع عدد من أهالي المعتقلين المصريين، وأخبرهم أنه سيبعث بمندوبين من القنصلية المصرية لاستطلاع أخبارهم.

وقالت : أن أحد هؤلاء المندوبين قابل زوجي بالفعل بسجن الدمام، ووجده في حالة يرثى لها، والذي استغرب من وجود مندوب مسئول مصري للسؤال عنه بعد كل هذه المدة وقال له حرفيا حسب تأكيده لي " من إمتى مصر بتسأل على أولادها "، فأخبره المندوب أن الوضع قد تغير بعد قيام الثورة المصرية، وإسقاط نظام مبارك، الذي لم يكن مستوعبا لهذه المعلومة حتى اتصل بى منذ ثلاثة أسابيع ليحكي لى عما دار بينه وبين المندوب، فأكدت على صدق كلامه، واستغربت من عدم معرفته لهذه المعلومة بعد أكثر من عام على قيام الثورة، فأخبرني أنه ممنوع من مطالعة أي صحيفة أو تليفزيون، وأن الشيء الوحيد المسموح بدخوله له هو المصحف فقط.

وكشفت إسراء أن أحد الضباط المسئولين عن حراسة زوجها هدده بقطع الاتصال معى وعدم محادثتي مجددا حال استمراره في الاستفسار عن الثورة المصرية" ولفتت إلى إنهم نظموا أكثر من 50 وقفة أمام سفارة السعودية خلال الأربع سنوات، وأنها تقدمت لعدد من نواب الشعب بأحزاب الحرية والعدالة والنور والوسط والوفد للتدخل للإفراج عن زوجها، وتقدمت بطلبات للجنتي الشئون العربية والعلاقات الخارجية، لمناقشة أزمة زوجها وكافة المعتقلين بالسجون السعودية بإحدى جلسات المجلس إلا أن ذلك لم يحدث حتى الآن.

وأعربت زوجه المهندس المصري المعتقل عن أملها في أن تفتح قضية أحمد الجيزاوي الأنظار تجاه الانتهاكات التي تمارس ضد المصيريين بالسعودية والإفراج عنهم قريبا، وإقالة مسئولي السفارة المصرية الذين أهدروا كرامة المواطن المصري بالخارج .

.................

ويكيليكس العربية

الاعلامى السعودى عصام مدير يكشف
نسختين مختلفتين لاعترافات الجيزاوي بالتحقيقات السعودية حول قضية الزاناكس 

وقصة وفبركة المسلسل الدرامي السعودي مع السفارة المصرية لوضع صورة للشعب المصري عن مكانة المحامي الذين يطالبون بالافراج عنه , فقام باختصار المسلسل الى عدة زوايا تستوجب القراءه بتأني وتمعن لكي يفهم المخاطب صوت العقل ,

فذكر في حديثه انهم الشرفاء الذين تعج بهم ارض الحرمين الشريفين والذين لا يحركهم الا كلمة الحق لوجه الله فى وجه سلطان جائر والذين يعلمون عن بلادهم مالا يعلمه الاخرون !

ويكيليكس العربية

القنصل المصري نقل عن التحقيقات أن الجيزاوي حمل الحبوب هدية من شركة أدوية.. وعكاظ نقلت عن التحقيقات أيضا أنه اشتراها لبيعها !

السؤال هنا كيف قرأ القنصل المصري في التحقيقات ما لم يرد فيها ولماذا لم يصحح له المسئولين السعوديين إذا لم يقل الحقيقة ؟

ويكيليكس العربية

فسفيرنا استشهد بكلام القنصل عن اعتراف الجيزاوي عن إنه حمل الحبوب هدية لإدانته.. ثم قالت التحقيقات إنه يتاجر فيها !

قارن الكاتب والإعلامي السعودي عصام مدير بين ما نشرته صحيفة عكاظ السعودية اليوم السبت حول اعترافات الجيزاوي في قضية الحبوب المخدرة وما نقله القنصل المصري عن التحقيقات واعترافات الجيزاوي في محاولة لإدانته وهي التصريحات التي استشهد بها السعوديون للدلالة على صحة موقف بلدهم .. وقال مدير بعد قراءاته للتحقيقات المنشورة في عكاظ اليوم ونص اعتراف الجيزاوي بها إن هناك تناقضا بين رواية القنصل المصري في جدة عن التحقيقات في "قصة الجيزاوى" وما نشرته صحيفة عكاظ وتساءل من فيهما على حق؟ وهل حمل الجيزاوي الحبوب المخدرة كهدية طبقا لرواية القنصل المصري والتي لم يرد عليها المسئولون السعوديون أم اشتراها لبيعها طبقا لنص التحقيقات المنشورة في عكاظ ؟ ام و ام وام !!

صورة ضوئية حصلت عليه ويكيليكس العربية عن التصريح الصحفي الذي كتبه السفير السعودي لوزارة الخارجية 

ويكيليكس العربية

وكيف قرأ القنصل المصري في التحقيقات ما لم يرد فيها؟ ولماذا لم يصحح له المسئولين السعوديين إذا ما كان ما قاله غير حقيقي؟ 

وقال عصام مدير قراءتي لخبر عكاظ والأسئلة التي تلح على الذهن لا يمنح الجيزاوي صك براءة ولا يقدم للآخرين أدلة إدانة فاللغز صار أكبر وأعقد .. وأضاف " ما أشرت إليه بـ "أوراق التحقيق" إنما هي أوراق تحقيق الجمارك وصحيفة عكاظ ذكرت اليوم إن التحقيق بدأ اليوم فقط مع الجيزاوي أمام الادعاء العام"

ويضيف كيف احتج إعلامنا وسفيرنا بكلام القنصل ثم تنشر عكاظ اليوم نقلا عن أوراق التحقيق ما يضرب كلام القنصل ويهدمه كله ويتناقض معه؟ شيء محير ومريب " والريبة فى صالح المتهم "

لماذا وسفيرنا السعودي بين يديه أوراق التحقيق التي نشرتها عكاظ لم يصحح للقنصل المصري معلوماته حول مصدر الحبوب وبدلا من ذلك استشهد بكلامه؟!!!

ولماذا لم تذكر البيانات الرسمية الصادرة مؤخرا قبل خبر عكاظ اليوم إن الجيزاوي اشترى الحبوب لبيعها؟ ولماذا استشهد سفيرنا السعودي بكلام قنصل مصر؟ والذي قال فيه إنه حملها هدية من شركة أدوية ؟

الأعجب من كل هذا واللغز اليوم ان القنصل يقول انه قرأ هذا في أوراق التحقيق وبحسب "اعتراف" الجيزاوي له وعكاظ أيضا تنقل من أوراق التحقيق ذاتها ؟

الآن قارن بين الصورتين من الخبرين وفي كليهما رواية القنصل ورواية عكاظ عن مصدر الحبوب: شركة أدوية أرسلتها معه هدية أم اشتراها ليبيعها ؟

ويتساءل الإعلامي السعودي ما هو مصدر الحبوب المخدرة التي قيل أنها ضبطت مع الجيزاوي بحسب القنصل المصري؟ وما هو مصدر الحبوب المخدرة التي قيل أنها ضبطت مع الجيزاوي بحسب رواية صحيفة عكاظ اليوم؟

ويكيليكس العربية

وأضاف " لم يعد مقبولا بعد رواية عكاظ اليوم وما نقلته من اوراق تحقيق الجمارك ان يحتج متسرع للإدانة بكلام القنصل المصري ولا السفير المصري.اختلف الأمر أمام كل من انساق وراء رواية القنصل المصري أولا إما ان يواصل استدلاله بها كما فعل أو ينساق خلف رواية عكاظ الآن بعد تناقضها مع رواية القنصل!!

ويكيليكس العربية

فصحيفة عكاظ اطلعت على أوراق تحقيق الجمارك و"إقرار" الجيزاوي واطلع عليها القنصل المصري ثم اختلفت القصة بين عكاظ والقنصل والأوراق واحدة .. فالقنصل المصري لم يسمع فقط من الجيزاوي كما قال ولكنه أفاد انه اطلع على أوراق التحقيق وصور المضبوطات بينما عكاظ نشرت منها قصة مختلفة جذريا!!

القنصل المصري لم يذكر ان الجيزاوي قال في أوراق تحقيق الجمارك انه اشترى الحبوب وهربها لبيعها كما نشرت عكاظ ولكنه قال إن شركة أدوية أعطته الحبوب ,

والقنصل المصري صرح للإعلام أنه اطلع على أوراق التحقيق وقرأ "إقرار" الجيزاوي وسمع "اعترافه" فلماذا لم يذكر ما نشرته عكاظ اليوم من تلك الأوراق؟ لاحظ ان الذين تسرعوا لإدانة الجيزاوي استشهدوا أولا بكلام السفير وخصوصا كلام القنصل والآن تركوهما لرواية عكاظ وكل يوم كلام مختلف!!

لنفترض إن القنصل يريد تخفيف الحكم لكنه قال وصرح للإعلام وبصوته إن هذا ما جاء في أوراق التحقيق و"اعتراف الجيزاوي" فما الذي جاء به ,

إذا كان القنصل المصري قد قرأ أوراق التحقيق المبدئي و"اعتراف" الجيزاوي والتي نشرتها عكاظ اليوم فكيف يعقل أن تختلف روايته جذريا عن رواية عكاظ .. وكيف قرأ القنصل المصري في "اعتراف" الجيزاوي أن شركة أدوية أعطته الزاناكس ثم قرأت عكاظ في أنه اشتراها وجاء لكي يبيعها؟ من الذي قرأ بالمقلوب !

لاحظ أيضا أن القنصل المصري قال انه اطلع على إقرار واعتراف الجيزاوي بخط يده والذي نشرته عكاظ اليوم ثم تناقضت روايتها مع رواية القنصل جذرياً!!

وهل أعطت شركة أدوية الحبوب لإيصالها هدية وفق رواية القنصل المصري؟ أم هل قام هو بشرائها واراد تهريبها وبيعها وفق رواية صحيفة عكاظ؟



واختتم الاعلامي السعودي بحديث السفير السعودي احمد القطان ان المصريين يخطئون ويعتقدون انه بعد الثورة اصبحوا “محصنين” امام القانون السعودي وان 
احمد الجيزاوي اعترف بوجود شبكة لتهريب المخدرات . فلو تامل القاري القليل بهذه العبارات سنجد بان السفير لا يريد توريط المحامي فقط بل كامل الشعب المصري حين قال بان الجيزاوي اعترف بشبكة تهريب مصرية اي ان اغلب الشعب المصري يقومو بتهريب المخدرات الى السعودية . الى اين يريد سفيرنا ايصالنا بهذه العبارات ,

ويكيليكس العربية


وأشار الكاتب السعودي إن انصار الجيزاوي قدموا وثائق تفيد رفعه قضايا من قبل وشكاوى ضد وزير الخارجية المصري والسفير المصري بالرياض فهم خصوم له فلا نقبل لهم قولا عنه .. وبنستنتج من هذا المسلسل بان القضية كانت مترتبه مسبقاً بين السفارة المصرية والسلطات السعودية ,

فهل يعقل بالله عليكم أن محامى ويرتكب مثل هذا جُرم ؟


وهل يعقل بالله عليكم أن انسان ذاهب مع زوجته لأداء فريضة العمرة ويهرب مخدر ؟؟


وهل يعقل يا سادة أن يحمل معه كما قالو وافتروا (181,000) قرص مخدر وليس الفا او الفين بلا الااف !!!! كيف واين ,ومتى؟؟


وهل يعقل حتى لو انه بلطجى وصايع وليس محامى ومحترم .. ان يفعل شئ كهذا وزوجته ومعه ؟؟؟

فأى القصص نصدق يا ترى ؟؟

الـ 181 ألف قرص .. أم انه سب الملك … أم أنها قضية تهريب مخدرات … ام سيختلقون قصصاً جديدة مع الوقت , لن تستطيع الاستنتاج من هذا المسلسل بشي , ماعدا كلمة رحم الله امريً ذهب ظلماً ,


ويتداول الناشطون على الإنترنت تناقض موقف السعودية وفسر البعض اغلاق سفارتها بمصر محاولة لاجبار القاهرة للخضوع إلى السياسة السعودية ورجوع حكم مبارك ابان رئاسته فيما ذهب البعض الأخر ( الشعب المصري ) بوصف السعودية أنها تكرهم وتريد لهم الاذلال والسمع والطاعة كما تعودت في حكم الرئيس الراحل وهذا مارفضه اغلبية المصريين في الداخل والخارج , وان كرامة المواطن المصري من كرامة اهل البلد الذي يقيم به ,

.................................

ويكيليكس العربية

الاخوان المسلمون ,  الجماهير تظاهرت أمام السفارة السعودية من أجل كرامة مواطنيهم ويجب حل مشكلة (الجيزاوي)

دعا حزب الحرية والعدالة الممثل للإخوان المسلمين بمصر المملكة العربية السعودية إلى العمل علي عدم زيادة الاحتقان بين القاهرة والرياض، والتفكير مرة أخرى في قرار غلق سفارتها وقنصليتها في القاهرة واستدعاء سفيرها للتشاور.

وأكد الحزب أن الجماهير التي تظاهرت أمام السفارة السعودية خلال الأيام الماضية كانت تعبر عن رغبة المصريين في الحفاظ علي كرامة مواطنيهم في الدول العربية، وتعبيرا علي أن ما كان يحدث من استهانة بكرامة المصريين في الخارج لم يعد مقبولا بعد الثورة التي أعلت من كرامة المصريين داخليا وخارجيا.

ويكيليكس العربية

كما أكد الحزب أن العلاقات المصرية السعودية أكبر من أي مشكلة يمكن تجاوزها بالتشاور والشفافية بين البلدين، وهو ما يمكن أن يحدث من خلال مشاركة فريق مصري في التحقيقات الجارية مع المواطن أحمد الجيزاوي المحتجز لدي السلطات السعودية، وإعلان هذه التحقيقات علي الرأي العام بشكل شفاف ومحايد.

ودعا الحزب المجلس العسكري باعتباره القائم علي أمور السلطة التنفيذية الآن إلى اتخاذ خطوات جادة لحل مشكلة الجيزاوي بالشكل الذي يضمن كرامة المصريين ويحافظ في الوقت نفسه علي متانة العلاقات المصرية السعودية.
نهاية المسلسل السعودي مع باسم علام المحامى السعودى
ورفضه الدفاع عن أحمد الجيزاوى


ويكيليكس العربية


ففى اتصال هاتفى مع الأعلامية لميس الحديدى فى برنامجها “هنا العاصمة” بانه أعتذر عن تولى الدفاع عن أحمد الجيزاوى . وليس لعدم اقتناعه بالقضية بل لرفضه لشروط  السلطات السعودية وهي التحدث مع المتهم في الهاتف وأصر على ان يقابله وجها الى وجه .. وهذا ماعتذرت عنها السلطات السعودية بان المحامي لا يستطيع مقابلة المتهم , فاين حقوق المتهم من ذلك , وأنه أعتذر عن القضية بعد المقابلة التى تمت بمقر إدارة مكافحة المخدرات بجدة .

وقال المحامى ان حديث الجيزاوى حيث قال انه ذهب الى السلطات فى مطار جدة وابلغهم عن الأدوية كونه متاكداً منها 100%حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية كما هو متبع فى مصر و لاكنهم قاموا بالقبض عليه و تحريز الحقائب بعد ان تم اكتشاف المخدرات فى تفتيش الحقائب فى الجمارك حسب قول السلطات السعودية . اي ان الشنط تم تفتيشها ليس امام المتهم بل قبل نزول المتهم الى المطار , وهذا مايعارض القانون الدولي , ان تفتش الحقائب امام صاحبها , الا في حالة اكتشاف الجهاز معدن في الشنط ,

و أضاف المحامى بانه عندما سأل الجيزاوى عن سبب إخفاء الأدوية فى عبوات اللبن المجفف و توزيعها على الحقائب ؟ فقال انه فوجئ بهذه الأدوية عندما فتح حقيبته فى المطار بعد استلام الحقائب وأنه عاد ليبلغ السلطات و لاكنهم قاموا بالقبض عليه .

وأكد باسم علام أن الأعتراف كتب بخط يد أحمد الجيزاوى وليس يدري ان كان تم كتابة الاعتراف تحت ضغط السلطات السعودية ام لا وانتهى الاعتراف بوضع بصمته عليه . لكي يتم اتخاذ الاجرات اللازمة معه حين التحقيق في الادعاء العام ,


نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم