ويكيليكس العربية

الربيع العربي يصل إلي قطر .. هذا ما قيل أمس بشأن انقلاب عسكري حدث في قطر.. فقد أفادت عدد من وسائل الإعلام العربية أن مسئولا في موقع "العربية نت" نشر على صفحته الخاصة في"تويتر" نبأ وقوع انقلاب عسكرى فى قطر يقوده الحرس الأميري، وأن القوات الخاصة الامريكية تتصدى للانقلابيين ...


وقيل أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة وزوجته الشيخة موزة غادرا القصر في حماية القوات الأمريكية عقب انقلاب قام به الحرس الأميري و مهاجمة قصر الأمير، وقد نفى محرر هذا الخبر وقال أنها أنباء تحتمل الصدق والكذب، أي أنه لم يؤكدها، وأكد بعض القطريين أن الأخبار ليس لها أي أساس من الصحة بدليل وجود الشيخ حمد وزوجته فى إيطاليا وأنهما غير موجودين في قطر.

و ذكر موقع روسيا اليوم , علي لسان محمد سعود جمال الذي وصف نفسه بأنه "كبير المحررين بالموقع الإلكتروني لقناة "العربية" أن اشتباكات عنيفة دارت يوم الاثنين فى محيط القصر الأميري، وتحدث عن تمرد اللواء حمد بن على العطية قائد أركان الجيش ، وعن وقوع اضطرابات داخل وحدات الجيش.

وذكر الصحفي علي حسابه علي تويتر , أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة وعقيلته الشيخة موزة غادرا القصر في حماية القوات الأمريكية عقب انقلاب قام به الحرس الأميري و مهاجمة قصر الأمير، وعاد محمد سعود جمال بعد ذلك هذه الأخبار وقال أنها أنباء تحتمل الصدق والكذب، أي أنه لم يؤكدها.

فيما تحدث " وكالة النخيل للانباء العراقية ", عن الامر مؤكدة ان مصادر خليجية مطلعة أكدت أن أكثر من سبعين في المائة من مسؤوليات امير قطر قد آلت الى ولي عهده تميم، الذي يكن العداء لرئيس الوزراء حمد بن جاسم الذي يعاني صدمة فشله في التآمر على الشعب السوري، وأنه قد يدفع موقعه في الامارة ثمنا لهذا الفشل.

وذكرت هذه المصادر لذات الوكالة أن عائلة أمير قطر (زوجته وأولادها) والمقربين اليه من عائلة ال ثاني تقوم باستعداء القبيلة ضد رئيس الوزراء الذي يعتبر الأكثر خدمة وولاء لاسرائيل وامريكا في منطقة الخليج العربي.

واشارت المصادر ذاتها الى أن حمد بن جاسم اشتكى لمقربين منه من أن الامير وعائلته هم الذين يقفون وراء الفضيحة التي لحقت بابنته في العاصمة البريطانية، وأن هذه اشارة لما قد ينتظره من دفع اثمان وابعاده عن دائرة التأثير وصنع القرار في قطر كما كشفت هذه المصادر عن أن أمير قطر الذي يعاني من مرض كلوي نصحه الاطباء بالخلود الى الراحة.

ورأى بعض القطريين أن الأخبار التي نشرت علي الموقعين الاخباريين ليس لهما أي أساس من الصحة بدليل وجود الشيخ حمد وزوجته فى إيطاليا وأنهما غير موجودين في قطر اصلا 

ولتفادي الازمة بين السعودية وقطر والقنوات الاعلامية بين الجزيرة والعربية قام خادم الحرمين بالتدخل فوراً لحذف الخبر الخاص بمحاولة الانقلاب فى قطر وسرعان ماتم تداوله في الانترنت بسرعة البرق .


وتعد واقعة هى الاغرب من نوعها لقيام قناة العربية بوضع خبر عن عملية إنقلاب في قطر على صفحتها لمدة 4 دقائق ثم جاءتها تعليمات عليا بحذف الخبر .

وبحسب ما تردد فى كواليس قناة العربية فان أمير قطر اتصل بخادم الحرمين الشريفين شخصيا للتوجيه بحذف هذا الخبر 
وقالت مصادر لا يعتقد ان الخبر مدسوس على قناة العربية بل ان مراسلى العربية يتمتعون بعلاقات استخباراتية قوية فى الدول العربية ..

واضافت هذه المصادر : ولا يعتقد ان حذف الخبر جاء بتعليمات من رئيس التحرير لكنه يعتقد ان الاوامر صدرت من عاهل السعودية شخصيا .


كما أفادت قناة "بريس تي في" الإيرانية المتحدثة باللغة الإنجليزية وأيضا وسائل الإعلام العربية الأخرى أنه في قطر جرت محاولة انقلاب عسكري ولكنها فشلت، وعرف أن أول من قام بالتمرد أفراد الحرس الخاص الذين حاولوا السيطرة على قصر الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، ولكن القوات الخاصة الأمريكية قامت بحماية رئيس الدولة ودخلت في صراعات دامية مع المتمردين، ووردت أنباء أيضا عن انضمام رئيس الأركان العامة للقوات المسحلة اللواء حمد بن علي العطية إلى جانب الحراس المتمردين وعن اضطرابات في الجيش. وأفادت الأنباء أن الأمير وزوجته الشيخة موزة بنت ناصر غادرا القصر افتراضيا.

ومنذ قيام الربيع العربي والشائعات تدور حول انقلاب في قطر، مثلما قيل في مارس 2011 عن محاولة محاولة اغتيال أمير قطر وعن انقلابات على النظام، عندما خطط مجموعة من ضباط الحرس الشخصي للأمير ومجموعة من مسؤولي الجيش من كتيبة آل ثاني برئاسة اللواء العطية بإسقاط حمد بن خليفة ولكن تم تفادي التمرد.

وأكد البعض أن كل ما حدث هو تصادم كبير بين شاحنتين أحدهم كانت تحمل صهريج للبنزين مما أدى إلى انفجارها بالقرب من القصر الملكى والذي أدى إلي انتشار القوات الأمريكية لتأمين القصر بشكل مكثف.

وأكد بعض المحللين أن تلك الشائعات ربما يطلقها أنصار النظام السورى الذى يحاول ان يهز الاستقرار فى الدولة الصغيرة التى تسببت له فى الفترة الماضية من ازعاج كبير وهو نفس شعور عدد كبير من دول المنطقة التى ترفض الهيمنة القطرية على مجريات الاحداث وتتهمها بالتدخل فى اشعال نيران الثورات فى دول الجوار

وجدير بالذكر أن لقطر تاريخا مع الانقلاب، وذلك بقيام انقلاب عام 1996، بعد انقلاب الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأبيض على والده، وحكم على منفذيه بالسجن مدى الحياة.

وبحسب معلومات حصلت عليها مواقع إخبارية عربية من مصادر مهمة داخل البيت القطري، فان هناك غضباَ عاما داخل أروقة المؤسسة العسكرية والأسرة الحاكمة، أجبرت الشيخ حمد بن خليفة على الاجتماع إلى شيوخ آل ثاني لوضعهم في صورة المحاولة الانقلابية، محذرا من انقسام الأسرة المالكة، وكلف الأمير سكرتيره الشخصي سعد الرميحي بمتابعة شؤون وزارتي الداخلية والدفاع، والتنسيق بينها وبين الديوان الأميري.

وغضب المؤسسة العسكرية وبعض شيوخ آل ثاني جاء بسبب وجود القواعد العسكرية الأجنبية، وتحويل البلاد إلى محمية أمريكية، واستخدام الأراضي القطرية للتعدي على سيادة دول عربية، وما زاد الأمور اشتعالا، سياسة التقارب سريع الوتيرة، التي يتبعها الشيخ حمد بن خليفة مع إسرائيل والعلاقة الحميمة مع الدولة الصهيونية والزيارات المتبادلة السرية التي يقوم بها الجانبان (القطري- الصهيوني) وبعده عن الدول الشقيقة وشعور المؤسسة العسكرية بالامتهان بسبب تزويد القوات الإسرائيلية أثناء العدوان على غزة بقنابل الفسفور والدايم، التي أحرقت الأخضر واليابس في القطاع، من القواعد الأمريكية الموجودة في المشيخة.

ونقلت تلك المصادر التي تحدثت بتكتم وحرص شديد على عدم كشف هويتها، وجود شريط فيديو، يتداول على نطاق ضيق داخل المؤسسة العسكرية والأسرة الحاكمة، يوثق عملية تحميل الطائرات الأمريكية من قواعدها في قطر بقنابل الفسفور البيض والدايم والذخيرة والمعدات العسكرية وإنشاء جسر جوي بين الدوحة وتل أبيب مرورا بدولة ثالثة، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

شريط الفيديو تم تسجيله من ضباط قطريين كبار، بحسب المصدر، وتم تسريبه إلى بعض زعامات العائلة الحاكمة، ما أوجد حالة غليان ورفض للدور المزدوج والمتناقض الذي تقوم به دولة قطر في علاقتها العلنية الداعمة لفلسطينيين من جهة، عبر ذراعها الإعلامي، وتزويد جلادها الصهيوني بأدوات قتلهم.

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم