ويكيليكس العربية

اوضحت صحيفة الحياة ( الرياض ) تقرير للرصد الاستراتيجي أصدره معهد الدراسات الديبلوماسية، ووزع على حضور المؤتمر الخليجي أمس أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين بشأن التحول من مرحلة «التعاون» إلى «الاتحاد» لقي ترحيباً رسمياً وشعبياً على مستوى الدول الأعضاء.



وأبرز التقرير المخاطر التي تواجهها دول الخليج الست، ومنعها النفوذ الإيراني في المنطقة، واعتبر التقرير أن تنامي القوة الإيرانية خلال السنوات القليلة الماضية من أهم الأسباب التي دعت إلى تطوير مجلس التعاون الخليجي وقارن التقرير القــوة الأمنية بالنسبة لدول الخليج وإيران،

وأوضح أن عدد قوات الــجـــيش الإيراني تصل إلى نحو 545 ألف جندي، بيــــنما يصل عدد الجنود في دول الخليج إلى 361 ألف جندي.

ولفت التقرير إلى أن إيران تسعى إلى زيادة عتادها العسكري، بما في ذلك تطوير منظومتها الصاروخية، وسعيها لامتلاك سلاح نووي لتعزيز تفوقها وهيمنتها الإقليمية، فإن ذلك يشكل تهديداً أمنياً مباشراً لأمن دول المجلس، خصوصاً أن إيران لديها مشروع إقليمي يستهدف تعزيز السيطرة والهيمنة المطلقة على منطقة الخليج العربي لاحتوائها على موارد اقتصادية وأماكن إسلامية مقدسة.

وأعاد التقرير إلى الأذهان الشكوى الخليجية لمجلس الأمن الدولي في 17 نيسان (أبريل) 2011، ضد السياسة الإيرانية في المنطقة والتي دعت فيها الدول الست المجتمع الدولي إلى اتخاذ ما يلزم لوقف التدخلات والاستفزازات والتهديدات الأمنية السافرة التي تسعى لإشعال الفتن والتخريب داخل الدول الأعضاء.

وتمسك التقرير بحرص دول الخليج على تعزيز قواتها المســــلحة التقليدية لتحقيق ما سمته «الــردع تجاه إيران»، وأكد التقرير أن القــــوات الخليجية لا تضاهي نظيرتها الإيرانية في هذا الشأن.

ويكيليكس العربية

فيما ذكر الامير سعود الفيصل: إيران مستمرة في استفزازات دول الخليج... و«الاتحاد» السبيل الوحيد للمواجهة 

وفي المجال الاقتصادي قال الأمير سعود الفيصل: «إن اتحاداً من النوع الذي تنشده دول المجلس سيجعل من دول الخليج العربية كتلة اقتصادية قوية، بناتج محلي إجمالي بلغ عام 2011 أكثر من 1.4 تريليون دولار، ما يعني أن الاقتصاد الخليجي يمثل أكثر من نصف الاقتصاد العربي ككل، وتمتلك دول مجلس التعاون الخليجي نحو 630 بليون دولار من الاحتياطي النقدي الرسمي، ونحو تريليوني دولار من الاستثمارات الخارجية تشمل موجودات الصناديق السيادية،

والمعروف أن دول المجلس تمثل سوقاً موحدة قوامها 42 مليون نسمة؛ وسيصبح عدد سكان الاتحاد الخليجي (من دون الأجانب) 27 مليون نسمة، وجميع تلك المقومات ذات مردود لا يستهان به ومزايا سيكون مردودها عالياً اقتصادياً وسياسياً في حال انتقال مجلس التعاون إلى صيغة اتحادية». وأضاف: «لا يخفى على أحد أننا نعيش في عالم جديد يرسم معالمه الشباب في كل أنحاء العالم، لذلك نحن في دول مجلس التعاون الخليجي فخورون كون أكثر من 65 في المئة من إجمالي سكان دولنا تقل أعمارهم عن 30 سنة، وهذا الأمر سيسهل من مهمة التطوير والإنتاج وبناء أوطاننا بما يخدم شعوبنا ومجتمعاتنا». 

تقرير احصائيات دول الخليج 2011
السعوديه 27 مليون , 9 مليون اجنبي اي مايعادل 18 مليون سعودي
علماً بان مجمل السعوديين الاصل والمنشأ مايقارب 10 مليون و8 مليون متجنس في عهد الملوك الاربعة 
الكويت 4,5 مليون
البحرين 1,3 مليون
قطر 1,7 مليون
الامارات 8,5 مليون

عمان 4,4 مليون
..

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم