السيرة الذاتية للموسيقار محمد عبدالوهاب



تاريخ الميلاد: 13 مارس 1897 م  تاريخ الوفاة: 4 مايو 1991 م

القاب ونبذه عن الموسيقار كان يلقب بها ونذكر منها / الأجيال مطرب الملوك والأمراء



ولد فى حى باب الشعرية بالقاهرة ملحن ومؤلف موسيقى وممثل ومنتج .والده الشيخ محمد أبو عيسى كان يعمل مؤذن وقارئ في جامع سيد الشعراني بباب الشعرية ووالدته هى فاطمة حجازي التي أنجبت ثلاثة أولاد منهم محمد وبنتين .


ألتحق محمد عبد الوهاب بكُتاب جامع سيدي الشعراني لكي يدرس بعد ذلك في الأزهر الشريف بناء على رغبة والده.حفظ عدة أجزاء من القَران الكريم قبل أن يهمل تعليمه ويتعلق بالغناء والطرب.


بدا حياته الفنية مطربا بفرقة فوزى الجزايرلى عام 1917 ثم انتقل بعد ذلك الى فرقة عبدالقادر حجازى ثم فرقة عبدالرحمن رشدى فى 1920 قام بدراسة العود فى معهد الموسيقى العربية ثم التحق بمعهد جوبرين للموسيقى الشرقية والغلابية فى عام 1925 التحق بوظيفة مدرس موسيقى بوزارة المعارف حتى عام 1928 وتركها وانضم الى فرقة سيد درويش وفرقة الريحانى .

وبدا العمل بالاذاعة عام 1930 ومن هنا دخل عالم التلحين والغناء والتاليف الموسيقى وبدا فى السينما عام 1933 حيث اشترك فى 7 افلام انتخب رئيسا لنقابة الموسييقيين عام 1953 ورئيسا لجمعية المؤلفين والملحنين والناشرين 12 دورة بدء من عام 1955 من اغنياته:"الكرنك" "الجندول" "لا مش انا اللى ابكى" "جفنه علم الغزل" "الطلاسم" "كلنا نحب القمر" "لا تكذبى"

كما لحن للعديد من المطربين من اجيال مختلفة منهم عبدالحليم حافظ وفايزة احمد وصباح وله اوبريتات عديدة منها:"وطنى حبيبى" "الجيل الصاعد".



وكانت أغلب ألحانه لغيره مثل أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وليلى مراد وفايزة أحمد ونجاة وورده،بالأضافة إلى التلحين والغناء قام عبد الوهاب بالتمثيل في سبعة أفلام منها الوردة البيضاء ويحيا الحب. 
.

نبذه عن المجلة : wikileaks-alarabia

أدارة مجلة ويكيليكس العربية , تتمنى للجميع قراءة ممتعه متمنية من القارئ و الزائر !! قبل الاستنتاج لابد لك ان تعرف اهداف وتوجهات المجلة فموقعنا كأي موقع اخباري ولكننا نتميز عن غيرنا بعدم حذف الجمل والحروف الناقصة والتي دائما ما تجدها محذوفة في اغلب الصحف الاخبارية والقنوات الاعلامية !!!
«
التالي
رسالة أحدث
»
السابق
رسالة أقدم